القائمة الرئيسية

الصفحات

 




الصدفية عند الأطفال: PSORIASIS

 

إن إمراض الصدفية غير معروف. وقد تم افتراض نمط الوراثة متعددة العوامل كمسبب له. إن الأطفال الذين لديهم نمط الـ C6 HLA أكثر ميلاً للإصابة بالمرض بشكل واضح. نسيجياً يوجـد فـرط تكاثر في البشرة ويلاحظ أن زمـن تقلـب Turnover البشـرة يكـون متسارعاً بشكل واضـح عنـد الأشخاص المصابين. يظهر الطفح عادة في أماكن الرض الفيزيائي أو الحراري أو الميكانيكي. ويعرف ذلك بظاهرة کوبنر Kobner Phenomenonوهي مظهر مميز ومشخص للمرض. 

 

 

الوبائيات: EPIDEMIOLOGY

 

يعتبر الصداف من قبل البعض بأنه مرض البالغين لكنه يبدأ في 10% من الحالات قبـل عمـر 10 سنوات و35% من الحالات يبدأ قبل عمـر الـ 20 عاماً. يكـون لـدى 50% من الأطفال المصابين بالصداف قصة صداف إيجابية في العائلة. إذا كان الصـداف موجوداً أثناء المراهقة فمن المحتمل أن 

يبقى مدى الحياة. 

 

 

عوامل الخطورة: RISK FACTORS

 

إن وراثة الـ HLA جزء من طريقة الانتقال لذلك فإن القصة العائلية الإيجابية عامل خطورة هام. 

 

 

التظاهرات السريرية: CLINICAL MANIFESTATIONS

 


القصة والفحص السريري: 

 

يتكون الطفح غير الحاك من حطاطات حمامية تندمج مع بعضها لتشكل لويحات ذات حواف حادة مرتفعة مع وسوف بيضاء مصفرة أو فضية اللون. تميل الوسـوف للتراكم فـوق بعضـهـا علـى شـكل طبقات، ويؤدي إزالة هذه الوسوف لحدوث نزف نقطي دبوسي (علامة أوسبيتز Auspitz's Sign).

 

يكون الطفـح متناظراً عادة مع حدوث لويحات على الركبتين والمرفقين والفروة والمنطقة التناسلية. وهذه الأماكن هي أماكن الرضوض المتكررة. تكون الإصابة على الفروة بشكل متكرر على شكل وسوف سميكة ملتصقة مع حدوث خاصة في أماكن الإصابة، تظهر الأظافر غالباً ترقطات أو وهـدات نقطية مع انفصال لويحة الظفر (انفكاك الظفر Onycholysis) مع تراكم الحطام تحت الظفر. يظهر فحص الراحتين والأخمصين وجود تشقق مع التوسف. قد يكون التهاب المفاصل الصداي موجوداً أيضاً عنـد بعض المرضى.

 



التشخيص التفريقي DIFFERENTIAL DIAGNOSIS:

 


يشمل التشخيص التفريقي للطفح الصداي عند الأطفال اضطرابات غير شائعة مثل متلازمـة رايتر والنخالية الحمراء الشعرية Pityriasis RubraPilaris والحزاز المسطح. يكون في متلازمة رايتر (على العكس من الصداف البسيط) طفح شبيه بالصداف يشمل الأغشية المخاطية. في بعض الحالات الشديدة التي يكون فيها الطفح مترافقاً أيضاً مع التهاب المفاصل تكون آفات الأغشية المخاطية هـي النقطة الرئيسة المميزة بين الصداف ومتلازمة رايتر. يمكن أحياناً أن يلتبس التهاب الجلد التأتبي مع الصداف لكن ما يميزهما عن بعضهما أن الصداف غير حاك عادة ويميل لإصابة السطوح الباسطة أما الأكزيما فتكون حاكة وتتركز في الثنيات العاطفة، قد تلتبس آفات الفروة مع التهاب الجلد الزهمي Seborrheic أو مع سعفة الرأس. 

 

 

التقييم التشخيصي: DIAGNOSTIC EVALUATION

 

يعتمد التشخيص على الموجودات السريرية فحسب، ونادراً ما تكون خزعة الجلد ضرورية لكن قد تظهر وجود فرط تنسج في البشرة وترقق الأدمة الحليمية والأوعية الأدمية التي تصل إلى سطح الجلد (وهذا ما يفسر علامة أوسبيتز). 

 

 

المعالجة: TREATMENT

 

يتميز الصداف (مثل الأكزيما) بالهدات والسورات. وإن الجـانب الأهـم في المعالجـة هـو تثقيـف المريض والعائلة حول طبيعة المرض الناكسة، وأنه لا يمكن شفاء المرض لكن يمكن السيطرة عليـه بالمعالجة الملتزمة Conscientious، مهما كان مكان الطفح أو شدته فإن هدف المعالجة في الصداف هو المحافظة علـى إماهـة الجلد. يمكـن إضافـة مستحضرات القطران Tar للحمام اليومـي أو يمكـن استخدامها كمرهـم. يمكـن في الحالات الأشـد استخدام ضـوء الشمس الطبيعي أو الأشـعـة فـوق البنفسجية UVB) B) إضافة إلى مزلق القطران Tar Lubricant. بالنسبة لمناطق الإصابة الصغيرة يمكن استخدام الستيرويدات المفلورة بنجاح ، ويجب استخدام أقل جرعة فعالة لأن التثبيط الكظري قد يحدث. 

 

 

حقائق هامة: 

 

 

1. لا يمكن شفاء الصداف، وهو يتميز بفترات من الهداة والسورات التي يمكن السيطرة عليها بواسطة المعالجة الملتزمة Conscientious

 

2. يحدث الصداف في المناطق الجلدية ذات التعرض للرض المتكرر، ويكون الطفح غير حاك. 

 

3. تتكون المعالجة من المحافظة على الإماهة الجيدة للجلد بواسطة مستحضرات القطران التي تساعد على المحافظة على إبقاء الرطوبة في الجلد. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.