القائمة الرئيسية

الصفحات




 

متلازمة موت الرضيع المفاجئ SUDDEN INFANT DEATH SYNDROME (SIDS):

 

تعرف متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) على أنها الموت غير المتوقع للرضيع دون عمر السنة مع بقاء سبب الوفاة مجهولاً رغم التقييم الشامل مـن خـلال القصة المرضية، والفحوصات السريرية، والاجراءات التشريحية والشرعية القانونية، وفتح الجثة بعـد الوفاة. يبقـى سـبب الوفاة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS مجهولاً،  لكن يعتقد أنه ناجم عن تأخر نضج مركز السيطرة على القلب Cardiovascular Center والتنفس Respiratory Center في جذع الدماغ وآليات الاستيقاظ. 

 

ففي هذه المتلازمه تفيد أم  الرضيع بأنها قد ارضعت طفلها أثناء الليل، واستيقظت صباحاً لتجد طفلها قد توفي في فراشه. ولم يتم التعرف بشكل واضح على الأسباب الكامنة وراء هذه المتلازمة. حيث تبقى الأسباب غير معروفة في حوالي 50% من حالات وفيات الأطفال الناجمة عن هذه المتلازمة. رغم أن الدراسات والأبحاث مازالت قائمة ومستمرة تتحرى الأسباب المجهولة وراء هذه المتلازمة.

 

أما في الحالات الأخرى 50%، فأن أكثر الأسباب المرافقة هي التهابات الجهاز التنفسي وبشكل خاص التهاب القصيبات الهوائية. وقد يكون السبب اختناقياً ناتجاً عن انقلاب الطفل الرضيع أثناء نومه على وجهه. أو ربما يكون السبب وجود ملابس ضيقة حول عنق الطفل، وقد تكون بسبب التحسس من حليب البقر، أو ربما هي بسبب تضخم الغدة الصعترية.

 

وعند إجراء مخطط القلب الكهربائي ECG لرضع مرشحين للموت بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ كجزء من دراسات وأبحاث أجريت لمعرفة الأسباب، لوحظ وجود تغير في ST Segment. كما أنه تمت ملاحظة وجود علاقة بين تناول الأدوية المضادة للهستامين وهذه المتلازمة.

 

تشريحياً، يشاهد عند الرضيع بعد الوفاة وجود طفح الحفاظات، كما شوهدت نزوف في الرئتين والقلب والغدة الصعترية، مع تمدد قليل في حجم الرئتين. ونادراً ما يتم التوصل إلى تشخيص هذه المتلازمة في العديد من الدول العربية بسبب عجز الأطباء عن التوصل إلى السبب الحقيقي للوفاة. 

 

 

 

 

عوامل الخطورة RISK FACTORS:

 

رغم أن عوامل عديدة تترافق مع زيادة خطـر متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS، فإنه لم يثبت أن لأحدها قيمة إنذارية. تحدث معظم الحالات خلال أشهر فصل الشتاء. 

 

 

التشخيص التفريقي DIFFERENTIAL DIAGNOSIS:

 

إن الحالات التي تبدو بشكل أولي ناجمة عن متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS قد تكون فعلياً ناجمة عن الخمج (العدوى) Infection، أو المرض القلبي الخلقي Congenital heart disease، أو الاضطرابات الاستقلابية Metabolic disorders،  أو الاختلاجات Convulsions، أو الرضوض الناجمة عن الحوادث Accidents، أو سوء العاملة Child Abuse.

 

تتميز الحوادث المهددة للحياة ظاهرياً (Apparent life - threatening events (ALTEs بالغصص (الشرق) Choking أو التهوع Gagging أو توقف التنفس إضافة إلى تغيرات اللون (الزرقة) والمقوية العضلية، وهذه الحـوادث مرعبـة بشكل كبير للشخص الذي يعتنـي بـالطفل.

 

الوقاية: PREVENTION

 

لقد هبطت نسبة حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS بمعدل 43% منذ انطلاق حملة (النوم على الظهر) التي أطلقتها المعاهد القومية للصحة. يجب وضع الرضع على ظهورهم أثناء النوم. وعلى العكـس مـن الاعتقـاد الشعبي فإن أجهزة مراقبة توقف التنفس على مدى أربع وعشرين ساعة لا تنقص احتمال حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS ويجب الاحتفاظ بهذه الأجهزة للرضع الذين لديهم نوبات موثقة من توقف التنفس أو تباطؤ القلب أو إزالة الإشباع Desaturation.

 

 

 

 

حقائق هامة: IMPORTANT FACTS

 

1. يجب أن يتم وضع الرضع على ظهورهم أثناء النوم. 

 

2. إن أجهزة مراقبة توقف التنفس لا تنقص احتمال متلازمة الموت المفاجئ (أو موت المهد) عند الرضيع SIDS، ويجب الاحتفاظ بهذه الأجهزة للرضع الذين لديهم نوبات موثقة من توقف التنفس أو تباطؤ القلب أو إزالة الإشباع Desaturation.

 

 

 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.