القائمة الرئيسية

الصفحات

 



الطفوح الفطرية السطحية: SUPERFICIAL FUNGAL RASHES

 

 

تنشأ الالتهابات الفطرية السطحية من العامل الممرض الذي يقتصر على الطبقة القرنية، مع تفاعل بسيط أو معدوم للأنسجة. وفي هذه المقالة، سيتم تغطية ثلاثة أنواع من العدوى: سعفة المبرقشة، بيدرا ،والسعفة السوداء. 

 

 

يوجد بشكل رئيس ثلاثة أنواع من الفطور تسبب أخماج السعفة الفطرية وهـي الفطور الشعروية Trichophyton والبويغاء Microsporum والفطور البشروية Epidermophyton. تتظاهر السعفة الجسدية Tinea corporisعلى الجلد بشكل شائع كآفة حلقية مع توسف محيطي مما يعطيها مظهر الحلقة Ring (ولذلك تدعى بالـ Ringworm)، إن الكشـاطة Scrapingالمأخوذة مـن حـافـة الآفـة وفحصها مع هيدروكسيد البوتاسيوم تحت المجهر سوف يظهر خيوطاً متفرعة منفصلة. أمـا علـى الفروة فإن سعفة الرأس Tinea capitis تتظاهر على شكل لطخات Patches متوسفة مع زوال الشعر، وتترافق أحياناً مع الحكة واعتلال العقد اللمفية. تتظاهر السعفة القدميـة Tinea pedis بشكل كلاسيكي على شكل توسـف بتوزع المقسين Moccasin، وتشمل بشكل متكرر المسافات بين أصـابع 

القدمين. 

 

 

تتظاهر سعفة الأرفاغ Tinea cruris بحمامي مع توسف وتعطن في الثنيات الإربية، يمكن معالجة معظم أخماج الجلد السطحية بمضادات الفطور الموضعية ولكن مضادات الفطور الجهازية ضرورية لاستئصال الأخماج الفطرية في الأظافر أو الشعر.

 

ويمكن تلخيص أخماج السعفة ومعالجتها بما يلي:

 

• سعفة الرأس (فروة الرأس): تتم معالجتها بالغريزوفولفين الفموي لمدة (أربعة إلى ستة) أسابيع، وشامبو سلفيد السيلينيوم لإنقاص العدوى، ولا يتم استئصال الخمج.

 

• سعفة الجسم (السعفة Ringworm): تعالج باستخدام مضاد فطري موضعي (مثل الكلوتريمازول) لمدة أربعة أسابيع على الأقل. ويتم استخدام الغريزوفولفين الفموي في حالة التعنيد.

 

• سعفة الأرفاغ Tinea Cruris (التناسلية الساقية)، حكة الفارس Jock Itch: تكون معالجتها كمعالجة الحكة الجسدية، حيث تعالج باستخدام مضاد فطري موضعي أولاً، وفي حالة التعنيد تعالج بالغريزوفولفين الفموي.

 

• سعفة الأقدام (قدم الرياضي): أيضاً تعالج بنفس طريقة علاج السعفة الجسدية، إضافة إلى العناية المناسبة بنظافة القدم.

 

إن السعفة المبرقشة Tinea (Pityriasis) versicolor نمط آخـر مـن خـمـج الخمائر تنجـم عـن المالاسيزية النخالية Malassezia furfur وهي تتميز بالسفع (الإسمرار) السطحي أو الآفات الوسفية البيضوية ناقصة الصباغ على العنق والقسم العلوي من الظهر والصدر و القسم القريب من الذراعين وتأخذ تـوزع شجرة عيد الميلاد. والسعفة المبرقشة شائعة في جميع أنحاء العالم وتسببها Malassezia spp كما ذكرنا، وهي نباتات رمية بشرية تتحول أحياناً من الخميرة إلى شكل فطري ممرض. 

 

البيدرا الأبيض والأسود كلاهما شائع في المناطق الاستوائية من العالم. البيدرا البيضاء مستوطنة أيضاً في المناخات المعتدلة. البيدرا الأبيض بيدرا يرجع إلى الأنواع المسببة للأمراض من جنس Trichosporon.  أما البيدرا الأسود فيكون بسبب بيدرايا هورتاي. والسعفة السوداء شائعة أيضاً في المناطق الاستوائية وقد تم الخلط بينها وبين الورم الميلانيني.

 

 

يميـل الأشخاص مـن ذوي البشـرة الغامقـة لأن يحـدث لديهم آفات ناقصة التصبغ خلال الصيف عندما يصبح الجلد غير المصاب غامقاً نتيجة للتعرض لأشعة الشمس، ولكن بعض المرضى تظهر لديهم الآفات الفاتحة والغامقة بنفس الوقت و الذلـك سـميت بالمبرقشة Versicolor. تكون المعالجة بشامبو سلفيد السيلينيوم أو الأدوية المضادة للفطور الأخرى.

 

قد ينجم الطفح الحفاضي Diaper rash عن التهاب الجلد التأتبي أو هاب الجلد التخريشي الأولي أو خمج المبيضات البيض الأولي أو الثانوي. تكون 80% من الطفوح الحفاضية التي تستمر أكثر من أربعة أيام مستعمرة بالمبيضات. إن الآفات الحطاطية الحمراء الشديدة مع وجود وسوف محيطية في الطيات الجلدية وآفات ساتلية (تابعة) Satellite مظهر نموذجـي للطفـح الحفاضي بالمبيضات. إن النستاتين الموضعي هو الخط الأول في المعالجة. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.