القائمة الرئيسية

الصفحات

10 خرافات طبية عن أمراض القلب

10 خرافات طبية عن أمراض القلب

- على الصعيد العالمي، إن السبب الأول للوفاة هو أمراض القلب، . فهي مسؤولة عن 17.9 مليون حالة وفاة في كل عام.
- تبعا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، هناك شخص يموت كل 36 ثانية بسبب أمراض القلب.

الخرافة الأولى ( لا داعي للقلق من أمراض القلب في سن الشباب)

- إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام معرضون للاصابة بأمراض القلب بنسبة أكثرمقارنة بغيرهم، لكن هناك 4-10% من نوبات القلب تحدث للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عام وخاصة الرجال، بالاضافة أن الطريقة التي يعيش بها الانسان في الطفولة والمراهقة وسن البلوغ هي التي تضع الاساس لصحة القلب مع التقدم في العمر.
- على سبيل المثال: إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة أو المتحولة، والتدخين، يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب مع تقدم العمر.

الخرافة الثانية ( تجنب ممارسة التمارين الرياضية إذا كنت تعاني من أمراض القلب)

- إن ممارسة التمارين الرياضية بساعد في تقوية عضلة القلب وتحسن تدفق الدم في الجسم.
- نشرت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أغسطس 2020 الرابط بين ممارسة التمارين الرياضية والمصابين بأمراض القلب وقال البروفيسور سانجاي شارما "أن فرصة ممارسة التمارين الرياضة التي تسبب السكتة أو النوبة القلبية منخفضة ومع ذلك يوجد تحذيرات خاصة للأشخاص غير النشيطين ويعانون من أمراض القلب .

الخرافة الثالثة (تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول يمنكنك من تناول ما تريد)

- الستاتين (Statins) أحد الأدوية التي تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، لكن هذا لا يعني أن تناول هذه الأدوية تعطيك الصلاحية في تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة أو المتحولة.
- يصنع الجسم الكوليسترول في الجسم بشكل طبيعي عن طريق الكبد أو الحصول عليه من المصادر الغذائية، فيقوم دواء الستاتين بمنع الأنزيم الذي  يساعد في انتاج الكوليسترول من الكبد، مما يقلل من الكوليسترول في الدم ، لكن هذا لا يعني تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول.
- إن الستاتين قادر على تجاوز الاثار الضارة للنظام الغذائي السيء، لكن النظام الغذائي الضار سيزيد من خطر الاصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري.

الخرافة الرابعة (أمراض القلب وراثية لذا سأصاب بها في النهاية)

- إذا كان أفراد العائلة يعانون من أمراض القلب، فهذا يعني أن لديك مخاطر أكبر بالاصابة به ، لكن مع ذلك هنالك طرق للتقليل منها حتى لو كان العامل الوراثي موجود.
- يمكنك اتباع نظام غذائي صحي، والاقلاع عن التدخين، والتحكم في مستوى ضعط الدم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتقليل خطر الاصابة بأمرض القلب مستقلا.

الخرافة الخامسة (الفيتامينات تمنع حدوث أمراض القلب)

- معظم الفيتامينات إذا تم تناولها ضمن الجرعات الموصى بها وباستشارة الطبيب المختص فهي غير ضارة بصحة القلب، لكن لا يوجد أي أدلة تثبت أن الفيتامينات تقلل من خطرالاصابة أمراض القلب ولا تحل محل النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
- قال رئيسة قسم التغذية في مؤسسة القلب البريطانية فيكتوريا تايلورأنه "لا توجد طرق مختصرة عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فالمكملات الغذائية ليس بديلا عن الطعام الصحي، لك قد يصف لك الطبيب الفيتامينات والمعادن لأسباب أخرى، لذلك لا ننصح الأشخاص بتناولها للوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية.

الخرافة السادسة (هنالك العديد من المدخنين وصحتهم جيدة)

- إن التدخين يعتبر المسبب الرئيسي لأمراض القلب، وبمجرد التوقف عن التدخين سترى الفوائد الصحية ، ستقلل خطر الاصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وستصبح صحة جسمك أفضل من السابق.

الخرافة  السابعة ( إن أمراض القلب تصيب الرجال فقط)

- إن أمراض القلب تعد المسبب الرئيسي للوفاة للرجال والنساء كذلك.
- الرجال يميلون للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في سن مبكر أكثر من النساء ولديهم ارتفاع في مخاطر الاصابة بأمراض القلب التاجي، لكن أيضا النساء معرضون أكثر للسكتة الدماغية.

الخرافة الثامنة ( السكتة القلبية والنوبة القلبية مصطلحان متشابهان)

- النوبة القلبية هي مشكلة في الدورة الدموية ويحدث ذلك عن انسداد الشريان التاجي الذي ينقل الأكسجين المؤكسد إلى عضلات القلب.
- السكتة القلبي فهي مشكلة كهربائية، حيث يتوقف القلب عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وغالبا ما ينجم السكتة القلبية من النوبة القلبية.
- أثناء النوبة القلبية قد يكون الشخص واعيا أما السكتة القلبية قد يكون الشخص فاقدا للوعي، لكن في كلتا الحالتين فهما حالة طارئة.

الخرافة التاسعة ( السعال أثناء حدوث النوبة القلبية ستنقذ حياتك)

- وفقا لبعض المصادر، فالسعال الشديد اثناء النوبة القلبي يسمى سعال الانعاش القلبي الرئوي ((CPR ويمكن أن ينقذ الحياة، لكن الأولوية أنه عندما يصاب الشخص بنوبة قلبية يجب الاتصال بخدمات الطوارئ لأنها ليست الحل الأمثل للعلاج.

الخرافة العاشرة ( الأشخاص المصابون بأمراض القلب يجب أن يتجنبوا تناول الدهون)

- يجب ان يقلل الأشخاص المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية من تناول الدهون المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة مثل: الزبدة، والبسكويت، والنقانق، والدهون المهدرجة والمتحولة أيضا مثل الموجودة في المخبوزات، وبوشار المايكرويف، والبيتزا المجمدة.
- لكن هنالك الدهون غير المشبعة مثل: أوميغا 3 والتي تعود بالفائدة على الصحة وخاصة صحة القلب مثل الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السالمون، والماكريل والسردين، والتونة، وينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل.
- أيضا يمكن الحصول على أحماض أوميعا 3 من النباتات مثل: التوفو، وفول الصويا، وبذور الكتان، والجوز، وزيت الكانولا.

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/medical-myths-all-about-heart-disease