القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أسباب تؤكد لك أن السكر مضر لصحتك

5 أسباب تؤكد لك أن السكر مضر لصحتك

- تعد السكريات من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات، كما أنها مادة مضافة في بعض الأطعمة والتي يؤدي استهلاكها بشكل كبير إلى زيادة مخاطر الاصابة بالمشاكل الصحية مثل: زيادة الوزن، مرض السكري، تسوس الأسنان وغيرها من الأمراض.
- تحتوي العديد من المصادر الغذائية الصحية على السكر بشكل طبيعي مثل: منتجات الحليب، الفواكه، الخضراوت، ومن المهم على الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا أن يضيفوا هذه المصادر لنظامهم الغذائي للحصول على فوائدهم الصحية.
- لكن يميل المصنعون إلى إضافة السكر بكميات كبيرة إلى المنتجات  الغذائية مثل: الحبوب، الكعك، و المشروبات المحلاة، هذه السكريات المضافة هي التي تسبب المشاكل الصحية للناس.
- على عكس الأطعمة التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، إن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف لا تحتوي على قيمة غذائية، فالجسم يقوم بهضم السكر المضاف بشكل سريع مما يتسبب بعدم الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية كبيرة من الطعام وزيادة نسبة الاصابة بالأمراض.

 أسباب تثبت ضرر السكر على الصحة

1) السكر لا قيمة غذائية له

- يسمى السكر " سعرات حرارية فارغة" أي أن اضافته للأطعمة والمشروبات يزيد فقط  من السعرات الحرارية دون إضافة أي فائدة غذائية، ويقوم الجسم بهضمها بسرعة مما يعني أنه ليس مصدر جيد للطاقة.
- فالأطعمة التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي يقوم الجسم بهضم هذا السكر بشكل بطيء مما يجعله مصدر جيد للطاقة، وليس فقط كذلك وانما تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان مثل: الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن.
- ان استهلاك السعرات الحرارية الفارغة يؤدي لعدم تناول الأطعمة والمشروبات ذات القيمة الغذائية وبالتالي حدوث نقص لبعض الفيتامينات والمعادن في الجسم مما يؤدي لمشكلة صحية.

2) يسبب زيادة في الوزن

أحد المخاطر الكبيرة لاستهلاك السكر بشكل كبير في النظام الغذائي هو زيادة الوزن.
- تحتوي الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر على سعرات حرارية جدا عالية مما يؤدي لاستهلاك كمية كبيرة من الطعام وبالتالي زيادة في الوزن حتى لو كانت مع ممارسة التمارين الرياضية.
- إن الجسم يهضم المنتجات التي تحتوي على السكر المضاف بشكل أسرع وبالتالي تشعر بالجوع بسرعة ومن ثم تناول المزيد من الطعام على مدار اليوم وهذا يجعلك تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاج وبالتالي زيادة الوزن.
- وهنالك بعض الأدلة أيضا تثبت أن السكر يمكن أن يؤثر على المسارات البيولوجية لتنظيم الجوع، فمثلا هرمون اللبتين (Leptin) هو هرمون ينظم الجوع من خلال تحديد مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم، فزيادة تناول السكر بكمية كبيرة يجعل الجسم مقاوم لهذا الهرمون وبالتالي لا يستجيب الجسم له ويؤدي لزيادة الوزن وحدوث السمنة.
- من المهم أن نعلم أن السكر ليس السبب الوحيد لزيادة الوزن وانما هنالك عدة عوامل مثل: النظام الغذائي، والنشاط البدني، والوراثة، والعوامل المحيطة سواء الاجتماعية أو البيئية أو الاقتصادية.
- ومع ذلك، فإن الحد من تناول السكر من أبسط الحلول لمنع زيادة الوزن والاصابة بالأمراض المزمنة.

3) زيادة خطر الاصابة بمرض السكري

- هنالك علاقة قوية بين تناول المشروبات والأطعمة المضاف لها السكر والاصابة بمرض السكري النوع الثاني.
- ليس السكر تحديدا هو المسبب لمرض السكري، لكن اتباع نظام غذائي ذات سعرات حرارية عالية هو الذي يزيد من مخاطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني.
- لكن بالمجمل معظم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تكون مرتفعة بالدهون والسكريات مما يجعلها سبب من أسباب الاصابة بمرض السكري.

4) يسبب تسوس الأسنان

- إن استهلاك السكر يؤدي لتسوس الأسنان وبتالي ظهور تجاويف في الأسنان، وهي عبارة عن ثقوب تتشكل على الأسنان.
- بعد تناول السكر، تكون البكتيريا طبقة رقيقة من البلاك على الأسنان، وتتفاعل هذه البكتريا مع السكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات مما يؤدي لانتاج حمض يعمل على ضرر الأسنان.
- من الممكن أن يقوم الجسم بتقليل هذا الضرر لكن مع مرور الوقت والاستمرار بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر سيؤدي لحدوث ضرر دائم وبالتالي تسوس الأسنان.
- إن الحد من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر أحد الطرق الفعالة لمنع حدوث تسوس الأسنان وحمايتها على المدى البعيد.

5) زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب

- تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالسكر المضاف هم أكثر عرضة للوفاة  بسبب أمراض القلب مقارنة بمن يتناول كمية أقل.
وكم ذكرنا سابقا إن المشكلة بالسعرات الحرارية العالية التي توفرها الأطعمة والمشروبات المضاف لها السكر وتأثيرها على الجوع والتسبب بحدوث السمنة المسببة لمعظم الأمراض المزمنة.

أمثلة على أسماء السكر المضاف في المنتجات

يجب الانتباه إلى الملصق الغذائي على المنتجات للتأكد من محتواها للسكريات المضافة، يوجد العديد من الأسماء المختلفة له مثل:
* سكر العنب.
* السكروز.
* المالتوز.
* دبس السكر.
* العسل.
* شراب الذرة عالي الفركتوز.
* محلى الذرة.
* عصير القصب.

 نصيحة تغذوية

للحفاظ على نظام غذائي صحي، من الأفضل للذكور ألا يستهلكوا أكثر من 36 جرامًا من السكر المضاف يوميًا ، وللنساء ألا يستهلكوا أكثر من 25 جرامًا في اليوم.

وفي الختام :
- إن السكر ليس غير صحي في حد ذاته لان استهلاك مصدر طبيعي للسكر أفضل للصحة من استهلاك السكريات المضافة.
- يمكن أن يؤدي تناول السكر الزائد في النظام الغذائي إلى الاصابة بالأمراض المزمنة.
- من المهم قراءة الملصقات الغذائية بعناية .

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324854#lack-of-nutritional-value