القائمة الرئيسية

الصفحات


البكتيريا bacteria 


• الميكروبيولوجي microbiology

علم الأحياء الدقيقة هو دراسة الكائنات الحية الدقيقة ، وهي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة كخلايا مفردة أو مجموعات خلوية  ويشمل أيضًا الفيروسات المجهرية ولكنها ليست خلوية. 

 الكائنات الدقيقة لها تأثير هائل على كل أشكال الحياة و التركيب الفيزيائي والكيميائي لكوكبنا.  هم مسؤولون عن تدوير العناصر الكيميائية الأساسية للحياة ، بما في ذلك الكربون والأكسجين والنيتروجين والكبريت والهيدروجين .

ويتم إجراء المزيد من التمثيل الضوئي بواسطة الكائنات الحية الدقيقة أكثر من النباتات الخضراء.



  • البكتيريا 

هي نوع من الخلايا البيولوجية  أنها تشكل مجالا كبيرا من الكائنات الحية الدقيقة بدائية النواة  عادةً ما يكون طول البكتيريا بضعة ميكرومتر ، وتتنوع الأشكال من الكرات إلى القضبان واللوالب.  كانت البكتيريا من بين أشكال الحياة الأولى التي ظهرت على الأرض ، وهي موجودة في معظم موائلها.  تعيش البكتيريا في التربة والمياه والينابيع الساخنة الحمضية والنفايات المشعة والأجزاء العميقة من قشرة الأرض.  تعيش البكتيريا أيضًا في علاقات تكافلية وطفيلية مع النباتات والحيوانات.  معظم البكتيريا لم يتم توصيفها ، وحوالي 27 بالمائة فقط من العائلات  البكتيرية بها أنواع يمكن زراعتها في المختبر. 


 دراسة البكتيريا المعروفة باسم علم الجراثيم bacteriophyta ، وهي فرع من فروع علم الأحياء الدقيقة.


  • أهمية البكتيريا :

  • يوجد عادة 40 مليون خلية بكتيرية في جرام من التربة وأالاف من الخلايا البكتيرية في مليلتر من الماء العذب.  يوجد ما يقرب من 5 × 10^30 بكتيريا على الأرض ، تشكل كتلة حيوية تتجاوز كل النباتات والحيوانات. 

  •  للبكتيريا دور حيوي في العديد من مراحل دورة المغذيات عن طريق إعادة تدوير العناصر الغذائية مثل تثبيت النيتروجين من الغلاف الجوي.  ز حتى دورة  تحلل الجثث لأن البكتيريا هي المسؤولة عن مرحلة التعفن في هذه العملية .


  • يوجد ما يقرب من 39 تريليون خلية بكتيرية في الكائنات الحية الدقيقة على جسم الانسان لشخص وزنه 70 كجم  وطوله 170 سم.  العدد الأكبر موجود في فلورا  الأمعاء والجلد.  

  • الغالبية العظمى من البكتيريا في الجسم تصبح غير ضارة بسبب التأثيرات الوقائية للجهاز المناعي ، على الرغم من أن العديد منها مفيد ، خاصة في النبيت الجرثومي المعوي.  ومع ذلك ، فإن العديد من أنواع البكتيريا مسببة للأمراض وتسبب أمراضًا معدية ، بما في ذلك الكوليرا والزهري والجمرة الخبيثة والجذام والطاعون الدبلي.  إن أكثر الأمراض البكتيرية المميتة شيوعاً هي التهابات الجهاز التنفسي ، حيث يقتل السل وحده حوالي 2 مليون شخص كل عام ، معظمهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


  • في البلدان المتقدمة ، تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية وتستخدم أيضًا في الزراعة ، مما يجعل مقاومة المضادات الحيوية مشكلة متنامية.

  •   في الصناعة ، تعتبر البكتيريا مهمة في معالجة مياه الصرف الصحي وتفكيك الانسكابات النفطية ، وإنتاج الجبن والزبادي من خلال التخمير ، واستعادة الذهب والبلاديوم والمعادن الأخرى في قطاع التعدين ، وكذلك في التكنولوجيا الحيوية والنحاس والتصنيع  المضادات الحيوية والمواد الكيميائية الأخرى.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%A4%D8%AB%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86_17409