القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت فول الصويا

- يعتبر أحد الزيوت النباتية التي تستخرج من بذور نبات فول الصويا، وهو أحد أكثر أنواع الزيوت شيوعا واستعمالا وذلك لاستخدامته المتعدة بما في ذلك:
· القلي.
· الخبز.
· التحميص
- بالاضافة لفوائده العديدة التي تعود على الجسم خاصة فيما يتعلق بصحة القلب، والجلد، والعظام.
- من ناحية أخرى، يعد  من الزيوت المكررة  بدرجة كبيرة ومصدر غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية ، وعند استهلاكه بشكل كبير قد يعود على الصحة بالاثار السلبية.

· فوائد زيت فول الصويا على الصحة

1) ارتفاع نقطة الدخان (High smoke point)

- نقطة الدخان هي درجة الحرارة التي تبدا فيها الدهون في التحلل والتأكسد وتكوين مركبات ضارة وتسبب مشاكل صحية للجسم تسمى هذه المركبات بالجذور الحرة.
- لكن زيت فول الصويا له نقطة دخان مرتفعة نسبيا حوالي 450 درجة فهرنهايت (230 درجة مئوية) أي أنه يحتاج لحرارة عالية جدا حتى يبدا بتكوين هذه المركبات الضارة.
- مقارنة مع الزيوت الأخرى فمثلا زيت الزيتون البكر الممتاز غير المكرر له نقطة دخان حوالي 375 درجة فهرنهايت (191 درجة مئوية) ، بينما يحتوي زيت الكانولا على نقطة دخان تبلغ 428-450 درجة فهرنهايت (220-230 درجة مئوية) وهذا يجعل زيت فول الصويا خيار جيد لطرق الطهي التي تحتاج لحرارة عالية مثل: التحميص، والقلي.

 2) مصدر غني بالدهون الصحية

- يحتوي زيت فول الصويا على الأحماض الدهنية المتعددة وهي النوع المحبب لصحة القلب ويعود عليه بالفائدة.
- إن استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة في النظام الغذائي اليومي يؤدي لانخفاض احتمالية الاصابة بخطر أمراض القلب.
- أيضا الأحماض الدهنية غير المشبعة تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار LDL)) وهو أحد العوامل الرئيسية للاصابة بأمراض القلب.

3) يدعم صحة العظام

- تحتوي ملعقة الطعام الكبيرة (15 مل) من زيت فول الصويا على 25 ميكروجرام من فيتامين ك، والمعروف بأهميته في تخثر الدم وأيضا تنظيم التمثيل الغذائي للعظام.
- أيضا يعد فيتامين ك ضروري في تكوين بعض أنواع البروتين المهمة للحفاظ على كتلة وكثافة العظام مثل: أوستيوكالسين Osteocalcin)).

4) يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية

- يحتوي زيت فول الصويا على كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية في كل حصة والذي تم ربطه بفوائد صحية للجسم بما فيها صحة القلب، وتطور الجنين، ووظائف المخ والمناعة.

5) يعزز صحة الجلد

- كثير ما نسمع عن الخلطات المنزلية للعناية بالبشرة ومن ضمنها زيت فول الصويا.
أظهرت الدراسات أنه مفيد جدا لصحة الجلد مثل: الاحتفاظ بالرطوبة وحماية الجلد من الالتهابات الجلدية الناتجة عن الاشعة فوق البنفسجية.
- وأيضا يحتوي زيت فول الصويا على فيتامين E وهو أحد مضادات الالتهابات التي تدعم صحة الجلد وأيضا يحمي الجلد من التلف وقد يعالج بعض الامراض الجلدية مثل: حب الشباب.

6) سهل ومتعدد الاستخدام

- يتميز زيت فول الصويا بالمذاق المعتدل والذي يتناسب مع أي وصفة تقريبا تحتاج للطبخ.
- فيمكن اضافته مع الخل والقليل من الملح والفلفل لعمل تتبيلة سهلة للسلطة.
- وبفضل نقطة الدخان العالية يمكن استخدامه بدل زيوت الطهي الاخرى مثل: زيت الكانولا.
أيضا يمكنك استخدام زيت فول الصويا على شعرك وبشرتك ليكون بمثابة مرطب طبيعي.

7) يخفض مستوى الكوليسترول السيء

- إن تناول الزيوت المكررة  في الطهي يؤدي لزيادة مستوى الدهون المشبعة الضارة وبالتالي تراكم الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم.
- تقوم رواسبLDL  بسد واغلاق الأوعية الدموية وزيادة الضغط على القلب بشكل غير مباشر مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتأثير على صحة القلب.
- فأحد البدائل الصحية مثل زيت فول الصويا مفيد جدا لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية ويبطء من تراكم الكوليسترول الضار ويحمي من ارتفاع ضغط الدم.

8) يعزز الذاكرة ويحمي من الزهايمر

- يحتوي زيت فول الصويا على مستوى عالي من فيتامين ك والأحماض الدهنية غير المشيعة مثل: اللينولينيك واللينوليك (linolenic and linoleic acids) والتي تشكل أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل: DHA و EPA وأحماض أوميغا 6 الدهنية.
- تتميز هذه الأحماض بخصائص رائع للأعصاب وخفض خطر الاصابة بالاضطرابات المعرفية ، والتنكسية العصبية ، والأوعية الدموية الدماغية مثل مرض الزهايمر.

· محاذير محتملة عن استخدام زيت فول الصويا

 على الرغم من فوائده الصحية الرائعة الا انه قد يؤثر سلبا على الصحة العامة.
- يحتوي على نسبة عالية من أحماض اوميغا 6 الدهنية، بالرغم أن النظام الغذائي يحتاج إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6، لكن يميل البعض لاستهلاك أوميغا 6 بشكل كبيرة وأوميغا 3 بشكل قليل جدا لان اغلب الأطعمة المصنعة تحتوي على كمية عالية من أوميغا 6 ويمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى التهاب مزمن، فأفضل حل هو تقليل استهلاك الأطعمة الغنية ب أوميغا 6 مثل الوجبات السريعة والزيوت المكررة والتركيز على المصادر الغذائية الغنية ب أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية.
- بعض الدراسات أجريت على الفئران وذلك باتباع نظام غذائي غني بزيت فول الصويا أدى إلى زيادة الدهون في الجسم، وارتفاع السكر في الدم، وحدوث الكبد الدهني.
- قد تعيق عمل الغدة الدرقية لانه منتجات الصويا بشكل عام تحتوي على الايسوفلافون (Isoflavones) الذي يمنع امتصاص مكملات الغدة الدرقية فيعطي استجابة سلبية للعلاج الخاص بالغدة.
- يعاني البعض من حساسية تجاه فول الصويا فيجب تجنب تناول جميع المنتجات التي تحتوي على فول الصويا.