القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة تجنبيها خلال الدورة الشهرية

أطعمة تجنبيها خلال الدورة الشهرية

    - تعاني الكثير من النساء من أعراض مؤلمة وغير مريحة أثناء فترة الدورة الشهرية، ويمكن لبعض أنواع الأطعمة أن تخفف وتقلل هذه الأعراض، وبعضها قد يجعلها أكثر سوء.
   - فيما يلي بعض أعراض الدورة الشهرية:
· شعور بألم في منطقة البطن (مغص).

· الصداع.

· غثيان.

· انتفاخ.

· اسهال.

· تقلب المزاج
   - إذا واجهت أي من هذه الأعراض فإن الانتباه لنوعية الطعام ضمن نظامك الغذائي اليومي والتقليل من أطعمة معينة سنذكرها في هذا المقال وسيساعدك على الشعور بالتحسن والراحة.
    أطعمة ومشروبات يفضل تجنبها

   1) الأطعمة الغنية بالأملاح

   - يؤدي استهلاك كمية كبيرة من الاطعمة التي تحتوي على الملح إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الانتفاخ وبالتالي حدوث الام وشعور غير مريح في منطقة البطن.
   - لتقليل هذا الانتفاخ يفضل تجنب إضافة الملح إلى طعامك، وأيضا تجنب الاطعمة المعالجة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.

2) الأطعمة الغنية بالسكر والسكريات الصناعية

   - لا بأس من تناول كمية معتدلة من السكريات لكن تناول كمية جدا كبيرة تؤدي إلى ارتفاع السكر والطاقة بشكل كبير في الجسم وانهياره بشكل مفاجئ ممكن سيؤدي إلى تدهور المزاج والشعور بالاكتئاب والقلق أثناء فترة الدورة الشهرية، لذا يفضل تناول السكر بانتظام وبشكل معقول للحصول على حالة مزاجية أفضل.
   - الاعتماد على المحليات الصناعية ليس أمرا حكيما لأنها قد تؤثر على الهرمونات إذا تم تناولها بكثرة، فإذا كنت تشهي شيئا ذات طعم حلو جرب الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر.

   3) القهوة

   - يمكن أن يتسبب الكافيين في القهوة إلى احتباس السوائل في الجسم وحدوث انتفاخ في منظقة البطن مما يؤدي لتفاقم الصداع الناتج عن الدورة الشهرية، لكن انسحاب الكافيين أيضا قد يسبب الصداع، لذلك لا تقطع شرب القهوة فجاة إذا كنت معتادً على شرب بضع أكواب منها يوميا، قلل من كمية القهوة خاصة خلال فترة الدورة الشهرية.
   - أيضا قد تسبب القهوة في مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة إذا كنت تعانين من الاسهال خلال الدورة الشهرية، إن تقليل القهوة قد يمنع حدوثها.

4) الأطعمة الحارة  

- يشعر بعض الناس بالانزعاج عند تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل لانها تسبب لهم الم في المعدة، والاسهال وحتى الغثيان، ومع تناول هذه الاطعمة تتفاقم أعراض الدورة الشهرية وتجعلك تشعرين بالتعب الشديد والام مزعجة جدا، فإذا كنت غير معتادة على الأطعمة الحارة أو حتى لو كنت معتادة عليها حاولي تجنبها خلال الدورة الشهرية.

   5) اللحوم الحمراء

- أثناء الدورة الشهرية يقوم الجسم بانتاج البروستاجلاندين (prostaglandins)، تساعد هذه المركبات الرحم على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم مما يؤدي لتدفق الدورة الشهرية.

   - تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الحديد المهم خاصة خلال فنرة الدورة الشهرية لتعويض النقص الناتج خلال هذه الفترة لكن أيضا تحتوي اللحوم الحمراء على البروستاجلاندين والتي ستسبب تقلصات مؤلمة لذا يفضل تجنبها خلال الدورة الشهرية. 

   علاجات أخرى للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية

- إن تجنب بعض الأطعمة ليس الاجراء الوحيد لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، في ما يلي أساليب أخرى غير الطعام لتخفيفها: 
* ممارسة التمارين الرياضية مثل: تمارين اليوجا يمكن أن تخفف اليوجا من تقلصات الدورة الشهرية 
* كمادات ساخنة: يمكن وضع كمادات في الماء ثم وضعها في الميكروويف ووضعها على البطن والظهر لتخفيف الألم. 
*الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تخفف من الالم بحال التعب الشديد مثل: الإيبوبروفين لكن يجب أن تصرف بوصفة طبية من الطبيب.

   * التدليك: إن تدليك البطن أو الظهر يقلل من ألم الدورة الشهرية.

 

 

https://thethirty.whowhatwear.com/best-foods-to-eat-on-your-period/slide29