القائمة الرئيسية

الصفحات





 عوامل الضراوة البكتيرية Bacterial virulence factor


توصف الضراوة  بأنها قدرة الكائن الحي على إصابة العائل والتسبب في المرض  .

عوامل الضراوة هي الجزيئات التي تساعد البكتيريا على استعمار العائل على المستوى الخلوي ، وهذه العوامل إما إفرازية أو غشاء مرتبطة أو عصاري خلوي بطبيعتها ، تسهل عوامل العصارة الخلوية على البكتيريا الخضوع للتكيف السريع  للتحولات الأيضية والفسيولوجية والمورفولوجية و  تساعد عوامل الضراوة المرتبطة بالغشاء البكتيريا في الالتصاق والتهرب من الخلية المضيفة. 

 العوامل الإفرازية هي مكونات مهمة في مستودع الأسلحة البكتيرية التي تساعد البكتيريا على الخوض من خلال الاستجابة المناعية الفطرية والتكيفية المركبة داخل المضيف .


  • أهم عوامل الضراوة للبكتيريا :


1-الالتصاق (الالتصاق ، التعلق): Adhesion 

 العملية التي تلتصق بها البكتيريا بسطح الخلايا المضيفة بعد دخول البكتيريا إلى الجسم ، يعد الالتصاق خطوة أولية رئيسية في عملية العدوى و غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات التصاق الالتصاق والتعلق بالتبادل.  


2 - الناقل :carrier  

 شخص أو حيوان مصاب بعدوى بدون أعراض يمكن أن ينتقل إلى شخص أو حيوان آخر حساس للإصابة.


3-العدوى : infection

 العدوى هي عبارة  تكاثر عامل معدي داخل الجسم.  

لا يعد تكاثر البكتيريا التي هي جزء من الفلورا الطبيعية للجهاز الهضمي والجلد وما إلى ذلك بشكل عام عدوى ، ولكن من ناحية أخرى ، يعتبر تكاثر البكتيريا المسببة للأمراض (على سبيل المثال ، أنواع السالمونيلا) حتى لو كان الشخص بدون أعراض  يعتبر عدوى.


4 - الغزو invasion 

وهي  العملية التي تدخل فيها البكتيريا والطفيليات الحيوانية والفطريات والفيروسات إلى الخلايا أو الأنسجة المضيفة وتنتشر في الجسم.

  • فلورا flora ,microbiota : هي الكائنات الميكروبية التي يحتاجها الجسم و مهمة لصحته .


  •   الإمراضية pathogenicity : وهي قدرة العامل المُعدي على التسبب في مرض .


  • البكتيريا الانتهازي opportunistic pathogen  : عامل له القدرة  على التسبب في المرض عندما تضعف مقاومة العائل (أي عندما يكون المريض "منقوص المناعة").  


5- السمية: Toxigenicity 

قدرة الكائنات الحية الدقيقة على إنتاج السم الذي يساهم في تطور المرض.


  • كيفية تحديد البكتيريا المسببة للمرض:


 يمتلك الإنسان والحيوان عددًا كبيرًا من الجراثيم الطبيعية التي عادةً لا تنتج المرض ولكنها تحقق التوازن الذي يضمن بقاء ونمو وانتشار البكتيريا في العائل.  

تُزرع بعض البكتيريا التي تعتبر أسبابًا مهمة المرض بشكل شائع (على سبيل المثال  Streptococcus pneumoniae ، Staphylococcus aureus).  في بعض الأحيان ، توجد بكتيريا من الواضح أنها من مسببات الأمراض مثل النمط المصلي من السالمونيلا التيفية ، ولكن العدوى تظل كامنة أو تحت إكلينيكية ، والمضيف هو الناقل  للبكتيريا.



  • كيفية انتقال العدوى:

  توجد بعض البكتيريا التي تسبب المرض بشكل عام للإنسان في الحيوانات بشكل أساسي وتصيب البشر بالصدفة.  على سبيل المثال ، تصيب أنواع السالمونيلا Salmonella والكامبيلوباكتر Campylobacter الحيوانات عادةً وتنتقل في المنتجات الغذائية إلى البشر.

  على سبيل المثال ، لدى Y. pestis (الطاعون) دورة حياة راسخة في القوارض والبراغيث القوارض ، والانتقال عن طريق البراغيث إلى البشر غير مقصود 

وتعيش عصيات الجمرة الخبيثة (Bacillus anthracis) في البيئة ، وتصيب الحيوانات أحيانًا ، وتنتقل إلى البشر عن طريق منتجات مثل الشعر الخام من الحيوانات المصابة  


  الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%A4%D8%AB%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86_17409