القائمة الرئيسية

الصفحات

الشامات

تعتبر الشامات من علامات الجمال وخصوصاً إذا كان موقعها مميز في الوجه، ولكن قد تسبب الشامات بعض السخرية على اعتبارها نمواً بشعاً، وقد يعتبرون أن إزالتها أجمل من بقائها وخاصةً إذا كانت كبيرة الحجم وبارزة. 

حيث توصف الشامات بأنها مجموعة من الخلايا الجلدية المتجمعة على سطح الجلد وتظهر بألوان مختلفة منها الأسود والبني والأحمر، وقد تكون هناك عوامل تسبب بظهورها مثل في سن البلوغ أو عند التعرض المتكرر لأشعة الشمس، أو أثناء الحمل، وهي غير ضارة ولكن من المحتمل أن تنمو شامات تدل على وجود ورم سرطاني في الجلد فعندئذٍ تستوجب المعالجة. 



أسباب ظهور الشامات :

_ نمو المزيد من الخلايا الصبغية و التي تعطي الجلد لونه الطبيعي في بقعة واحدة مجتمعة بدلًا من أن تنتشر في جميع أنحاء الجلد.

_ عن طريق وراثة الجينات من الآباء أو الأجداد 

_ التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة الأمد 

_ التغير الذي يحصل في الهرمونات خلال فترة الحمل أو مرحلة البلوغ

_ الإصابة بالسرطان في الجلد.



أنواع الشامات :

_ الشامات المنتظمة والمتمثلة : وتكون منتظمة ولها حدود متماثلة ولون واحد وتكون بحجم صغير وقد تكون مسطحة أو قد تظهر بشكل بارز

_ الشامات الغير منتظمة : تكون عادة غير متماثلة الحدود والأطراف ولها ألوان عديدة وحجمها أكبر من حجم الشامة المنتظمة وغالباً ما تكون بشكل مسطح

_ الشامات السرطانية : تعرف باسم الأورام الميلانينية وهي شامات غير منتظمة وغير متماثلة في حدودها ولها ألوان متعددة، وقطرها أكبر من الشامات المنتظمة والغير متماثلة ومن المحتمل أن تتطور إلى سرطان جلدي مع الوقت.



متى تكون الشامات خطيرة :

إن الشامات في أغلب الأحيان ليست بالخطيرة إلا أنها قد تصبح عرضة للإصابة بالسرطان عندما تبدو مختلفة عن غيرها من الشامات الموجودة في الجسم، أو عندما تظهر لأول مرة بعد سن 25، ويمكن فحص الشامات من خلال رؤيتها في المرآة أو الاستعانة برؤية أحد ما، وذلك للتأكد من عدم الإصابة بالسرطان، ومن العلامات التي تستدعي التوجه إلى الطبيب عند رؤيتها هي :

_ وجود نزيف من الشامة

_ الشعور بالحكة مع ألم

_ العثور على شامات لا تتطابق مع الشامات الأخرى 

_ حواف الشامة خشنة أو غير منتظمة

_ لون الشامة ليس مماثلاً للشامات الأخرى

_ حجم الشامة أكبر من ممحاة قلم رصاص



علاج الشامات :

_ لا يحتاج معظم الشامات إلى علاج، ولكن في حال تعرض الشامة لجرح أو التهاب فيجب تعقيمها والمحافظة على نظافتها، وفي حال عدم التئامها ينصح بزيارة الطبيب. 

_ في حال وجود شعر في الشامة فيمكن قصه أو نتفه. 

_ يمكن إزالة الشامة جراحياً في حال حصل بها أي تغيير في شكلها أو حجمها أو لونها، أو في حال الانزعاج منها، حيث تجرى عملية إزالة الشامة في عيادة طبيب الجلدية تحت تخدير موضعي، وتستغرق مدة زمنية قصيرة، ويستخدم الطبيب إما الشفرة الجراحية و التي لاتحتاج إلى تقطيب بعدها، أو باستخدام المقص في قطع الشامة وإزالتها، ومن ثم يقوم بتقطيب الجلد، و لابد من زيارة الطبيب في حال ظهور الشامة من جديد. 

_ كما ينصح بتجنب استخدام الطرق المنزلية التقليدية في إزالة الشامات لأنها ضارة ولا تجدي أي نفع على الإطلاق

_ كما يمكن إزالة الشامات عن طريق الليزر بدلاً من اللجوء إلى الجراحة، ولكن يجب التأكد من أن الشامة التي ستتم إزالتها بالليزر حميدة وليست خطيرة وتتم إزالتها في جلسة واحدة دون أن تترك أي أثر. 



المراجع :

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/moles/symptoms-causes/syc-20375200


https://www.webteb.com/articles/دليلك-حول-الشامات_18787


https://ar.m.wikipedia.org/wiki/شامة_ميلانينية


https://www.msdmanuals.com/ar/home/الاضطرابات-الجلديَّة/الزَّوائد-الجلديَّة-غير-السَّرطانية/التهابُ-الجلد-التأتبي-الإكزيمة