القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات

أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات

قد يكون الالتهاب مفيدا وقد يكون مضر له، فهو يساعد الجسم على الدفاع عن نفسه من الاصابة بالعدوى، ومن ناحية أخرى قد يؤدي حدوث الالتهابات المزمنة إلى الاصابة بالمرض.
- يمكن للاجهاد وانخفاض مستوى النشاط الحركي والأطعمة غير الصحية التي تسبب الالتهابات زيادة خطر الاصابة بالأمراص، ومع ذلك فهنالك العديد من الأطعمة التي تعمل على الوقاية والتقليل من الالتهابات المزمنة، وفيما يلي أفضلها.

  العائلة التوتية

- وهي عبارة عن ثمار صغيرة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم والصحة ويوجد العديد من أصناف عائلة التوت، وفيما يلي أشهرها والأكثر شيوعا:
* الفراولة.
* التوت الأزرق ((Blueberries.
* توت العليق (.(Raspberries
* شجر العليق (Blackberries).
- تحتوي على مضادات الأكسدة مثل: الأنثوسيانين (Anthocyanins) وهي مركبات لها تأثير مضادة للأكسدة وأيضا مضادة للالتهابات التي تقلل خطر الاصابة بالأمراض.
- في إحدى الدراسات على 25 شخص بالغ، قام عدد منهم بتناول مسحوق التوت بشكل يومي وبعضهم لم يتناول، ونتج عن ذلك أن الذين تناولوا مسحوق التوت قام جسمهم بانتاج عدد أكبر من الخلايا القاتلة الطبيعية التي تسمى بخلايا NK مقارنة بالذين لم يتناولوا المسحوق، وخلاياNK هي خلايا طبيعية ينتجها الجسم تساعده في الحفاظ على عمل جهاز المناعة بشكل صحيح.
- أيضا في دراسة أخرى، أن البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن ويقومون بتناول الفراولة أقل عرضة لحدوث علامات التهابية مرتبطة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يتناول الفراولة.

الأسماك الدهنية

- من أفضل المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).
- على الرغم أن جميع أنواع الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأ أن هذه أنواع هي أفضلها:
* السالمون.
* السردين.
* الأنشوجة.
- تساعد EPA و DHA في تقليل حدوث الالتهابات، والذي يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والسكري، وأمراض الكلى.
- يقوم الجسم باستقلاب هذه المركبات لتكوين مركبات تسمى ريزولفين (Resolvins) والتي لها تأثير كمضادات الالتهابات.

البروكلي

البروكلي أحد أنواع الخضراوات الصليبية المغذية.التي ترتبط بانخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والعديد من أنواع السرطانات المختلفة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل كمضادات للالتهابات.
- فهو غني بالسلفورافان ((Sulforaphane وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات عن طريق تقليل مستويات السيتوكينات ((Cytokines والعامل النووي كابا ب (NF-κB) ، وهي جزيئات تسبب الالتهاب في الجسم.

 الأفوكادو

- يعد مصدر غني ومليء بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف الغذائية، والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية لصحة القلب.
- كما أنها تحتوي على الكاروتينات (Carotenoids) والتوكوفيرول (Tocopherols) والمرتبطات بتقليل خطر الاصابة بالسرطانات.

الشاي الأخضر

- من الموكد أنك سمعت ما تم تداوله عن الشاي الأخضر أنه من أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك شربها خلال يومك، ووجدت الأبحاث ارتباط  بين تناول الشاي الأخضر وانخفاض مخاطر الاصابة بأمراض القلب، والسرطان، والزهايمر، والسمنة وغيرها من الأمراض.
 ترجع العديد من فوائده لخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات وخاصة مادة (epigallocatechin-3-gallate) (EGCG)التي تثبط الالتهابات عن طريق تقليل انتاج السيتوكين ((Cytokine الذي يحفز الالتهابات وتلف الأحماض الدهنية في خلايا الجسم

 الفلفل
- يحتوي الفلفل الحلو والفلفل الحار على فيتامين  وهو أحد مضادات الأكسدة التي له تأثيرقوي وخصائص مضادة للالتهابات.
- يوفر الفلفل الحلو أيضا مادة الكيرسيتين ( (Quercetin المضادة للأكسدة والتي تقلل  من الالتهابات المرتطبة بالأمراض المزمنة.
أما الفلفل الحار فهو يحتوي على حمض سينابيك (Sinapic acid) وحمض الفيروليك (Ferulic acid) الذي يقلل من الالتهابات ويدعم الشيخوخة الصحية.

الفطر

- رغم وجود الالاف من أنواع الفطر المختلفة الا أن القليل من منها ما هو وصالح للأكل.
- فهو منخفض بالسعرات الحرارية وغني بالسيلينيوم والنحاس وفيتامينات B.
- كما أنه يحتوي على الفينولات (Phenols) ومضادات الأكسدة الأخرى التي توفر الحماية كمضادات الالتهابات.
- قد يقلل  نوع خاص من الفطر يسمى عرف الاسد من الالتهاب المرتبط بالسمنة، وأيضا قد يقلل عيش الغراب من الالتهابات بشكل كبيرة ومن الأفضل تناوله نيء أو مطبوخ قليلا.

 العنب

- يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تقلل من الالتهابات. بالاضافة إلى تقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
- أيضا يعد من أفضل مصادر الريسفيراترول (Resveratrol) وهو مثال اخر لمركبات مضادات الأكسدة المفيدة للجسم والصحة، وتشير الدراسات إلى أنه يحمي القلب من الالتهابات.

الكركم

يعرف الكركم أنه أحد أنواع التوابل المشهورة ذات النكهة الترابية والدافئة وتستخدم في الغالب في أطباق الكاري والأطباق الهندية.
حظي الكركم باهتمام كبير لاحتواه على الكركمين (Curcumin) وهو مركب قوي مضاد للالتهابات.

زيت الزيتون البكر الممتاز 

- يعد زيت الزيتون البكر الممتاز((Extra virgin olive oil من أفضل الدهون وأكثرها صحة على الجسم التي يمكن تناولها واضافتها لنظامك الغذائي اليومي، فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة.
 ربطت الدراسات بين زيت الزيتون البكر الممتاز وانخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين، وسرطان الدماغ وحالات صحية خطيرة أخرى.

الشوكلاتة الداكنة والكاكاو

- الشوكولاتة الداكنة لذيذة وصحية لانها عنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي تقليل خطر الاصابة بالأمراض المزمنة.
تعتبر الفلافانول (Flavanols) مسؤولة عن تأثيرات الشوكولاتة المضادة للالتهابات وتساعد في الحفاظ على صحة الخلايا البطانية التي تبطن الشرايين.
- يفضل اختبار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ كاكاو على الاٌقل لتحقيق الفوائد الصحية فيها.

 

https://www.healthline.com/nutrition/13-anti-inflammatory-foods