القائمة الرئيسية

الصفحات

المكورات العنقودية الذهبية S.aureus



المكورات العنقودية الذهبية S.aureus 



  • المكورات العنقودية  staphylococcus 

  غالبًا ما تعمل المكورات العنقودية المسببة للأمراض على تخثر الدم ، وتنتج مجموعة متنوعة من الانزيمات والسموم خارج الخلية.  وأكثر الأمراض التي تسببها هذه البكتيريا  هو التسمم الغذائي بعد الاصابة  بالمكورات العنقودية المستقرة بالحرارة. تطور المكورات العنقودية بسرعة مقاومة للعديد من العوامل المضادة للميكروبات ، مما يؤدي بالتالي إلى ظهور مشاكل علاجية.

  • خصائص عامة :

المكورات العنقودية هي خلايا كروية يبلغ قطرها حوالي 1 ميكرومتر مرتبة في مجموعات غير منتظمة.  تُرى أيضًا التجمعات المنفردة والأزواج والرباعية والسلاسل في الأوساط  السائلة.  المكورات العنقودية غير متحركة ولا تشكل أبواغ spores ، وتتحلل  تحت تأثير الأدوية مثل البنسلين .


 المكورات العنقودية عبارة عن خلايا كروية موجبة الجرام ، وعادة ما يتم ترتيبها في مجموعات غير منتظمة تشبه العنب.  بعضها أعضاء في الفلورا الطبيعية للجلد والأغشية المخاطية للإنسان .


يمكن أن يسبب البعض الآخر تقيحًا ، وتشكيل خراج ، ومجموعة متنوعة من العدوى القيحية ، ويمكن أن تسبب تسمم الدم القاتل fatal septicemia . 


 تنتج المكورات العنقودية الكاتلاز catalase  الذي يميزها عن المكورات العقدية streptococcus   ،   تتنوع حساسية المكورات العنقودية إلى العديد من الأدوية المضادة للميكروبات بسبب عدة آليات


 يعتبر إنتاج B-lactamase  بيتا لاكتاماز شائعًا ، ويخضع للتحكم البلازميد ، ويجعل الكائنات الحية تقاوم العديد من البنسلينات (البنسلين جي penicillin G ، الامبيسلين (ampicillin) ، تيكارسلين( ticarcillin )، بيبيراسيلين (piperacillin) ،والأدوية المماثلة) عن طريق كسر الحلقة الوظيفية في البنسلين ومشتقاته .

تنتقل البلازميدات عن طريق التوصيل transmitted وربما أيضًا عن طريق الاقتران conjugation .



من أشهر الامثلة على المكورات العنقودية هي
 المكورات العنقودية الذهبية S.aureus :


 معظم سلالات المكورات العنقودية الذهبية ذات الأهمية السريرية لها كبسولات عديد السكاريد polysaccharide capsule  ، والتي تمنع البلعمة بواسطة كريات الدم البيضاء متعددة الأشكال ما لم تكن هناك أجسام مضادة محددة وهذه الأنواع من الكبسولات هي أهداف للقاحات. 


الإنزيمات والسموم التي تفرزها :

  • يمكن أن تسبب المكورات العنقودية المرض من خلال قدرتها على التكاثر والانتشار على نطاق واسع في الأنسجة ومن خلال إنتاجها للعديد من المواد خارج الخلية.  بعض هذه المواد عبارة عن إنزيمات بينما  يعتبر البعض الآخر من السموم ، على الرغم من أنها قد تعمل كأنزيمات.  العديد من السموم تحت السيطرة الجينية للبلازميدات.  قد يكون البعض تحت سيطرة الكروموسومات .


  • تنتج المكورات العنقودية الكاتلاز catalase ، الذي يحول بيروكسيد الهيدروجين H2O2إلى ماء وأكسجين.  يميز اختبار الكاتلاز المكورات العنقودية الإيجابية عن المكورات العقدية السلبية

 

  •  تنتج  S. aureus مادة  coagulase ، وهو بروتين شبيه بالإنزيم يخثر البلازما المؤكسدة أو الستراتية.  حيث يقوم Coagulase بالارتباط بمادة البروثرومبين  prothrombin ثم يصبحون نشطين إنزيميًا ويبدأون بلمرة الفيبرين fibrin polymerization وتكون الخثرات .


الامراض التي تسببها :

1- متلازمة الجلد المسموط scalded skin syndrome:


تفرزS. aureus مادة سامة Exfoliative toxin B السم التقشيري يصنع بواسطة  البلازميد ويقاوم الحرارة المتغيرة ، تنتج هذه السموم المحللة للبشرة التقشير المعمم لمتلازمة الجلد المسموط scalded skin syndrome   عن طريق إذابة طبقة  عديدات السكاريد المخاطية للبشرة mucopolysaccharide matrix .


 2-متلازمة الصدمة السامة toxic shock syndrome :


معظم سلالات المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من مرضى متلازمة الصدمة السامة تنتج سمًا يسمى توكسين متلازمة الصدمة السامة -1 (TSST - 1) ، وهو نفس السم المعوي (enterotoxin  F).


3- التسمم الغذائي food poisoning :

بسبب إفراز  السموم المعوية enterotoxin ، هناك العديد من السموم المعوية (A - E، G - J، K - R and U، V) وهي  مماثلة لـ TSST - 1   يمكن لواحدة أو أكثر من حوالي 50٪ من سلالات المكورات العنقودية الذهبية أن تنتج أسبابًا مهمة للتسمم الغذائي ، حيث يتم إنتاج السموم المعوية عندما ينمو      S.aureus في الأطعمة الكربوهيدراتية والبروتينية.  يؤدي تناول 25 ميكروغرام من السم المعوي B إلى القيء والإسهال.  و من المحتمل أن يكون التأثير المقيئ للسم المعوي ناتجًا عن تحفيز الجهاز العصبي المركزي (مركز القيء) بعد أن يعمل السم على المستقبلات العصبية في القناة الهضمية.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/staph-infections/symptoms-causes/syc-20356221