القائمة الرئيسية

الصفحات

 



البكتيريا العقدية Streptococcus


 المكورات العقدية هي بكتيريا كروية موجبة الجرام وتتشكل بشكل مميز أزواج أو سلاسل أثناء النمو.  

• بعض أعضائها من الفلورا البشرية الطبيعية و يرتبط البعض الآخر بأمراض بشرية مهمة تعزى إلى الآثار المباشرة للعدوى بالمكورات العقدية أو في حالات أخرى إلى الاستجابة المناعية لها حيث تطور العقديات مجموعة متنوعة من المواد والإنزيمات خارج الخلية .


تصنيف المكورات العقدية 

استند تصنيف المكورات العقدية إلى فئات رئيسية على سلسلة من الملاحظات على مدى سنوات عديدة:


 (1) شكل المستعمرة والتفاعلات الانحلالية hemolysis على آجار الدم blood agar

 (2) خصوصية مصلية لمجموعة جدار الخلية لمادة محددة (مستضدات لانسيفايلد lancefield antigen  ) وجدران خلوية أخرى أو مستضدات كبسولة .

3) تفاعلات كيميائية حيوية ومقاومة العوامل الفيزيائية والكيميائية  .

 (4) السمات البيئية ، كما و تم استخدام علم الوراثة الجزيئية لدراسة العقديات.


  • أولا : انحلال الدم Hemolysis :

العديد من المكورات العقدية قادرة على تحليل كرات الدم الحمراء في المختبر بدرجات متفاوتة وتنقسم الى ثلاثة اقسام : 


1- التحلل الكامل في كريات الدم الحمراء مع ظهور بقع شفافة خالية من الدم حول النمو البكتيري يسمى انحلال الدم بيتا B-hemolysis .

 

2- التحلل الغير مكتمل لكريات الدم الحمراء مع الحد من إنتاج الهيموجلوبين وتكوين البقع الخضراء حول النمو البكتيري  يسمى انحلال الدم ألفا a-hemolysis.


3- بغض العقديات الأخرى هي ليس لها القدرة على تحليل الدم وتسمى غير محللة  nonhemolytic (تسمى أحيانًا انحلال الدم جاما y-hemolysis).


  • ثانيا : المادة محددة (تصنيف Lancefield )


هذه الكربوهيدرات موجود في جدار الخلية للعديد من المكورات العقدية وتشكل أساس التجميع المصلي في مجموعات لانسفايلد   ( A - H، K - U ) يتم تحديد الخصوصية المصلية للكربوهيدرات المحددة للمجموعة بواسطة amino suger السكر الأميني .


  •  ثالثا : الكبسولة الخارجية متعددة السكاريد capsular polysaccharide 

حيث يتم استخدام خصوصية المستضد من السكريات في الكبسولة لتصنيف العقدية الرئوية streptociccys pneumonia  إلى أكثر من 90 نوع  ولتصنيف  المجموعة B العقدية (Streptococcus agalactiae).


  • رابعا : التفاعلات الكيميائية الحيوية 

تشمل الاختبارات البيوكيميائية تفاعلات تخمير السكر ، واختبارات لوجود الإنزيمات ، واختبارات الحساسية أو المقاومة لبعض العوامل الكيميائية.  غالبًا ما تستخدم الاختبارات الكيميائية الحيوية لتصنيف المكورات العقدية بعد ملاحظة نمو المستعمرة وخصائص الحالة الانحلالية للدم .  تُستخدم الاختبارات البيوكيميائية للأنواع التي لا تتفاعل عادةً مع مستحضرات الجسم المضاد شائعة الاستخدام للمواد المحددة للمجموعة ، المجموعات A و B و C و F و G. على سبيل المثال ، المكورات العقدية فيريدانس viridans streptococcus .


معظم المكورات العقدية التي تحتوي على مستضد المجموعة A هي تنتمي الى المكورات العنقودية المقيحة S.pyogenes وهي أحد أهم مسببات الأمراض البشرية الرئيسية وهي مرتبطة  

  • بالغزو المحلي local

  •  أو الجهازي systemic  

  • والاضطرابات المناعية اللاحقة للمكورات العقدية Poststreptococcal immunological disorder .

 

عادةً ما تنتج المكورات العنقودية المقيحة مناطق كبيرة (قطرها 1 سم) من انحلال الدم بيتا  حول المستعمرات التي يزيد قطرها عن 0.5 مم .


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/group-b-strep/symptoms-causes/syc-20351729