القائمة الرئيسية

الصفحات

مضادات الأكسدة

- من المتعارف أن هنالك العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة  Antioxidants)) التي تعود على الصحة بالفائدة.

ما هي مضادات الأكسدة؟

- تعرف مضادات الأكسدة أنها مركبات تقلل أو تعمل على منع تلف الخلايا عن طريق قدرتها على تحييد جزئيات ضارة في الجسم تسمى الجذور الحرة.
- والجذور الحرة هي جزئيات تحتوي على الكترون واحد أو أكثر في مدارها الخارجي، مما يجعلها مركب غير مستقر وعالي التفاعل، يقوم الجسم بانتاجها خلال عمليات التمثيل الغذائي الطبيعية فيه مثل انتاج الطاقة.
- ينتجها الجسم أيضا استجابة للعوامل البيئية و نمط الحياة مثل: التدخين او التعرض للشمس.
- هنا يأتي دور مضادات الأكسدة في منع الضرر الناتج عنها عن طريق تأكسدها، والتي تؤدي في النهاية لتلف خلايا الجسم.
- تقوم مضادات الأكسدة بالتفاعل بشكل امن مع الجذور الحرة مما يجعلها محايدة أي غير فعالة قبل أن تتسبب في تلف البروتينات، والدهون، والحمض النووي في الجسم.
- يحدث الاجهاد التأكسدي عندما يكون هناك كمية كبيرة من الجذور الحرة في الجسم، ويحدث أيضا عندما يكون هناك خلل بسبب زيادة انتاج الجذور الحرة أو انخفاض الدفاعات من مضادات الأكسدة.
- للجذور الحرة أثر كبير على الجسم خاصة في صحة الانسان، لأن الانتاج الفائض منها هو عامل أساسي في اصابة الانسان بالأمراض مثل: أمراض القلب ، السرطان.

أنظمة الدفاع المضادة للأكسدة

- تحتوي خلايا الجسم على أنظمة دفاع مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على انتاج الجذور الحرة بشكل مستقر، فمثلا: تحتوي الخلايا على أنزيمات مضادة للأكسدة تساعد في تقليل مستوى الجذور الحرة وتشمل هذه الأنزيمات في الخلايا ديسموتاز الفائق (SOD) ، الكاتلاز (CAT) ، الجلوتاثيون بيروكسيديز (GPx) ، واختزال الجلوتاثيون (GRx).
- تعرف هذه الأنزيمات باسم مضادات الأكسدة الدفاعية للخط الأول، فهي تساعد في تنظيم مستوى الجذور الحرة من خلال تحييد عملها وايضا منع جزئات أخرى لديها القدرة على أن تصبح جذورا حرة.
- يقوم الجسم أيضا بانتاج مضادات الأكسدة الأيضة خلال عملية التمثيل الغذائي مثل: حمض ليبويك، والجلوتاثيون، والإنزيم المساعد Q10 ، والميلاتونين، وحمض البوليك، والأرجينين، والبروتينات المستخلبة للمعادن، والبيليروبين، والترانسفيرين.
-  ومع ذلك هناك العديد من مضادات الأكسدة التي لا يستطيع الجسم انتاجها مما يعني أنه يجب على الشخص أن يحصل عليهم من خلال الطعام أو المكملات الغذائية مثل: الكاروتينات، والفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل: الفيتامينات C و E، والسيلينيوم، والمنغنيز، والزنك، والفلافونويد، و أحماض أوميغا 3 و أحماض أوميغا 6 الدهنية .
- مضادات الأكسدة حصلت على اهتمام عالي في عالم التغذية لأن تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يساعد في تعزيز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة وبالتالي الحماية من الامراض .

مضادات الأكسدة في الطعام & مضادات الأكسدة من المكملات الغذائية

- يوجد العديد من مضادات الأكسدة بشكل طبيعي في المصادر الغذائية، ويتوفر أيضا أعداد كبيرة من مضادات الأكسدة على شكل مكملات غذائية التي تدعي تعزيز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة.
- مضادات الأكسدة موجودة في المصادر الغذائية مثل: الفواكه، والخضروات، والتوابل، والمكسرات.
- فعلى سبيل المثال: يحتوي العنب، والتفاح، والكمثرى، والكرز، والتوت على مواد كيميائية نباتية تسمى تسمى مضادات الأكسدة البوليفينول، ويوجد أكثر من 8000 من مضادات الأكسدة المختلفة من مادة البوليفينول في الطبيعة.
- ومع ذلك ، هنالك اختلاف كبيرة بين مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام عن تلك الموجودة في المكملات الغذائية، فعلى سبيل المثال: ، هناك العديد من أشكال فيتامين E ، بما في ذلك فيتامين E الاصطناعي وفيتامين E الطبيعي ، مثل استرات ألفا توكوفيرول،كل هذه الأشكال من فيتامين E قد يكون لها تأثيرات مختلفة على الجسم.
- بالاضافة إلى ذلك، تحتوي المكملات عادة على جرعات مركزة لمضادات الأكسدة المعزولة التي قد تؤثر على الصحة بشكل مختلف عن مضادات الأكسدة من الطعام.
- على الرغم من فائدة مضادة الأكسدة العظيمة على الصحة الا أن تناول جرعات عالية منها قد لا يناسب الجميع ويؤدي لحدوث ضرر على الصحة.

هل يمكن أن تكون مضادات الأكسدة مضرة على الصحة؟

- إن اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة خاصة الفواكه والخضروات المتنوعة الطازجة مفيد جدا للصحة.
- لكن العلاقة بين مضادات الأكسدة والوقاية من الأمراض ليس علاقة واضحة، الا أن تناول مكملات غذائية غنية بمضادات الاكسدة التي تحتوي على جرعات مركزة قد يفيد جوانب معينة من الصحة.
- على سبيل المثال، الأحماض الدهنية أوميغا 3، الكركمين، السيلينيوم، وفيتامين C من أفضل مضادات الأكسدة المفيدة للصحة.
- على الرغم من فوائدها هذا لا يعني أن تناول المكملات الغذائية امن وضروري.
- تشير بعض الأدلة إلى أن تناول جرعات عالية من فيتامينE  وفيتامين A  وبيتا كاروتين قد يزيد من خطر الوفاة.
- لهذا السبب ، يقترح الخبراء أنه يجب على الناس التركيز على تناول مضادات الأكسدة من خلال الأطعمة التي يتناولونها، ولا يوصون الأشخاص بتناول مكملات مضادات الأكسدة بجرعات عالية إلا إذا أوصى بها مقدم الرعاية الصحية على وجه التحديد.

وفي الخاتمة:
- ليس هناك شك في أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيد للصحة وقد يساعد في منع تطور الأمراض.
- ومع ذلك ، لا يوصي الباحثون بشكل روتيني بمكملات مضادات الأكسدة لتعزيز الصحة لأن بعض الأدلة تشير إلى أن تناول جرعات عالية من المكملات المضادة للأكسدة قد يكون ضارًا بالصحة العامة للفرد.

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/what-do-we-really-know-about-antioxidants