القائمة الرئيسية

الصفحات

الاثار الجانبية للكافيين

الاثار الجانبية للكافيين

- تعتبر القهوة والشاي من المشروبات المتعارف عليها بشكل كبير وهي غير مضرة بالصحة طالما تم استهلاكها باعتدال.
- يحتوي الشاي والقهوة على مادة الكافيين، وهي مادة تعزز المزاج، وتعزز التمثيل الغذائي في الجسم، وتحسن الأداء العقلي والبدني، هذه الفوائد ستحصل عليها عند تناول كمية قليلة أو متوسطة من الكافيين.
- لكن يجب الحذر أن الجرعات العالية من الكافيين له اثار جانبية مزعجة وخطيرة على الجسم والصحة.
- وقد أظهرت الدراسات أن الجينات لها دور كبير في مقدار تحمل الجسم للكافيين، فهنالك أشخاص يستهلكون الكثير من الكافيين دون ظهور أي اثار سلبية على صحتهم، وقد يعاني البعض من أعراض معينة خاصة من لم يعتاد على تناول الكافيين.
- فيما يلي بعض الاثار الجانبية خاصة عند الافراط في تناول الكافيين:

القلق والتعب

- من المعروف للجميع أن تناول الكافيين يزيد من اليقظة، لأنه يعمل عن طريق منع تاُثيرات الأدينوزين (Adenosine) وهي مادة كيمائية في الدماغ تجعلك تشعر بالتعب، وفي نفس الوقت يتم اطلاق هرمون الأدرينالين (Adrenaline) المرتبط بزيادة الطاقة، ومع الجرعات الزائدة من الكافيين يكون التأثير أكثر وضوحا مما يجعلك تشعر بالتعب والقلق والعصبية.
- من المعروف أيضا أن المشروبات المحتوية على الكافيين تزيد من مستوى الطاقة، ومع ذلك فقد يكون لها تأثير معاكس من خلال التسبب بالاجهاد الارتدادي بعد ان يترك الكافيين خارج نظامه اليوم، فينصح بالاعتدال بالكميات المتناولة لتجنب الارهاق.

الأرق

- أحد فوائد الكافيين للناس هي مساعدهم على البقاء مستيقظين لأداء أعمالهم، لكن الافراط في الكافيين يؤدي لصعوبة الحصول على قسط من الراحة.
- إن تناول الكافيين يزيد من مقدار الوقت الذي تحتاجه حتى تستغرق في النوم ويقلل من اجمالي وقت النوم خاصة عن كبار السن.
- إن الكميات القليلة والمعتدلة من الكافيين قد لا تؤثر على النوم بشكل كبير.
- ومن المهم معرفة أن الشاي والقهوة المصدر الاكثر تركيز للكافيين، وأنه يوجد أيضا في المشروبات الغازية، والكاكاو، ومشروبات الطاقة والعديد من أنواع الأدوية المختلفة.
- أظهرت الدراسات أن الكافيين يبقى في الجسم لمدة خمس ساعات كمتوسط، وقد تتراوح هذه الفترة من ساعة ونصف إلى 9 ساعات اعتمادا على الفرد.

تؤثر على الجهاز الهضمي

- يشعر البعض أن فنجان من القهوة في الصباح يساعد في تعزيز حركة الامعاء لديهم، وأن لها تأثير الملين، لأنها تساعد الجسم على افراز هرمون الجاسترين (Gastrin) وهو هرمون تفرزه المعدة لتسريع نشاط القولون.
- أيضا الكافيين يحفز حركة الامعاء وذلك عن طريق زيادة التمعج، أي الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي.
- لكن نظرا لهذا التأثير، يجب الانتباه من أن الجرعات العالية من الكافيين تجعل البراز سائلا ويؤدي للاسهال، ويجب تعويض ما يفقده الجسم من السوائل.
- نظرا لتأثير القهوة القوي على وظيفة الجهاز الهضمي، ينصح بالتقليل من الكمية المتناولة سواء من الشاي أو القهوة أو غيرها.

الادمان

- على الرغم من فوائد الكافيين الصحية العديدة الا أنها تتحول لعادة.
- تشير الدراسات أن الكافيين يحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ تشبه عمل الكوكاكين الا انه لا يسبب ادمانا كلاسيكيا تختلف بالطريقة التي  تعمل بها هذه الأدوية، ومع ذلك قد يوثر سلبا خاصة عند الجرعات العالية منه.

ارتفاع ضغط الدم

- إن الكافيين لا يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، لكن مع ذلك ثبت أنه قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي.
- وارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر للاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لأنه قد يؤدي لتلف الشرايين مع مرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ.
- يعود التاثير الأقوى للكافيين على ضغط الدم على الأشخاص غير المعتادين على استهلاكه، وأن تناول الكافيين يرفع الضغط أثناء ممارسة الرياضة عند الأشخاص الأصحاء وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، لذل يجب الانتباه للتوقيت والجرعة المتناولة أيضا خاصة لمن يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

زيادة معدل ضربات القلب

- إن التأثيرات التحفيزية لتناول الكافيين قد تؤدي لتسريع ضربات القلب، وأيضا قد يغير من ايقاع ضربات القلب والذي يسمى  بالرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) والذي تم الابلاغ عنه خاصة عند الشباب الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بكميات كبيرة.
- إذا لاحظت أي تغير في معدل أو ايقاع ضربات القلب حاول التقليل من الكمية المتناولة.

كثرة التبول

- زيادة التبول من أحد الاثار الجانبية الشائعة عند تناول كميات كبيرة من الكافيين بسبب التأثيرات التحفيزية للمركب في المثانة.
- ربما لاحظت أنك بحاجة للتبول بشكل متكرر خاصة عن شرب القهوة أو الشاي أكثر من المعتاد.
- والتأثير الأقوى بهذه الحالة عن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة أو السلس البولي.
- قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى زيادة احتمالية الاصابة بالسلس البولي لدى الأشخاص الأصحاء.

· وفي الخاتمة
- إن تناول الكافيين بكمية خفيفة إلى معتدلة يوفر فوائد صحية تعود على الجسم.
- من ناحية أخرى، إن الجرعات العالية جدا بالكافيين له آثار سلبية على الصحة وتتداخل بشكل كبير في الحياة اليومية.
- إن استجابة الجسم للكافيين تختلف من جسم لاخر.
- للحصول على فوائد الكافيين دون التعرض لأي اثار جانبي غير مرغوبة، ينصح باجراء تقيم لنومك، ومستوى الطاقة لديك خلال اليوم، وقلل من الكمية المتناولة قدر الامكان.

https://www.healthline.com/nutrition/caffeine-side-effects