القائمة الرئيسية

الصفحات

مكونات ضارة لا ينصح بتواجدها في طعامك

مكونات ضارة لا ينصح بتواجدها في طعامك

- هنالك العديد من المركبات الموجودة في الكثير الأطعمة يمكن أن نطلق عليها مصطلح سموم وذلك لضررها العائد على الجسم عند تنالها بكميات كبيرة.
- فيما يلي 6 أنواع من هذه السموم التي يجب التعرف عليها والابتعاد عنها:

بيسفينول أ (A  Bisphenol) BPA ومركبات مماثلة

- بيسفينول أ هي مادة كيمياائية تستخدم للحاويات البلاستيكية للعديد من الأطعمة والمشروبات، وفي البطانة داخل العلب المعدنية مثل تلك المستخدمة في الطماطم المعلبة.
- وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه من الممكن أن تتسرب مادة بيسفينول أ من الحاويات إلى داخل الطعام أو المشروبات.
- يعتقد أن مادة BPA تحاكي الإستروجين  وذلك من خلال الارتباط بمواقع الاستقبال المخصصة لهذه الهرمون في الجسم مما يعطل وظيفته الأساسية.
- هنالك دراسات أثببت أن تعرض الحوامل لمادة BPA يؤدي لمشاكل في الانجاب.
- أيضا المستويات المرتفعة من هذه المادة ترتبط بمقاومة الأنسولين ومرض السكري النوع الثاني والسمنة.
- من حسن الحظ تم استبدال العلب وأصبتحت خالية من مادة BPA واستبدالها بمركبات مشابهة جدا تسمى bisphenol S (BPS)، وقد يكون لها تأثير مماثل.
- أشارت بعض الدراسات أن BPS قد يكون أكثر سمية من BPA.
- لتقليل حدوث الأضرار المحتملة، ينصح بتجنب الأواني البلاستيكي أو علب الألمنيوم واختيار الزجاجية بدلا منها أو الأواني مصنوعة من الفولاذ المقاوم لصدأ.

الدهون المتحولة المصنعة (Artificial trans fats)

- يتم تصنيع الدهون المتحولة المصنعة عن طريق ضخ عنصر الهيدروجين في الزيوت غير المشبعة مثل: زيت فول الصويا وزيت الذرة وتحويلها إلى دهون صلبة ، والتي توجد في العديد من الأطعمة المصنعة مثل: المارجرين، والمخبوزات المعبأة، والأطعمة الخفيفة.
- إن استهلاك الدهون المتحولة بكميات كبيرة وبشكل مستمر يسبب الالتهابات والذي يؤثر سلبا على صحة القلب.
- تحتوي بعض الأطعمة التي أساسها الحيوانات بشكل طبيعي على بعض الدهون المتحولة لكن تأثيرها مختلف تماما ولا يؤثر على الصحة مثل الدهون المتحولة الصناعية.

الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (Polycyclic aromatic hydrocarbons)

- تعتبر الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات من الملوثات البيئة والناتجة عن حرق المواد العضوية، ولكنها توجد أيضا في العديد من الأطعمة.
- عندما يتم شواء اللحمة أو تدخينها تحت درجة حرارة عالية جدا، تتساقط الدهون على أسطح الطهي الساخنة مما ينتج مركبات هيدروليكية متعددة الحلقات المتطايرة وقد تتسرب إلى اللحم.
- على الرغم من اعتقاد أن اللحوم الحمراء أحد المصادر الرئيسية لهذا المركب لكن وجد أن عينات من الدجاج والأسماك المشوية تحتوي على كمية متماثلة من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.
- وجد الباحثون أن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مادة سامة ومرتبطة بزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي، والكلى، والقولون، والبروستاتا.
- ينصح باختيار طرق طهي اخرى مثل: التحمير، أو الطهي البطيء التي تقلل من وجود الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات بنسبة 89%.

الكومارين (Coumarin) في القرفة

- الكومارين هو مركب سام موجود في مختلف أنواع القرفة مثل: C. loureiroi و      C. burmannii وبالعديد من أنواع القرفة الأخرى، وعند تناول الكومارين بكميات كبيرة تزيد خطر الاصابة بالسرطان وتلف الكبد.
- لا يمكننا معرفة كمية الكومارين في القرفة إلا إذا قمنا باختبارها، لذلك ينصح بالانتباه للكمية المتناولة من القرفة.
- لا تتوقف عن تناول القرفة فهنالك أنواع منها تحتوي على مستويات قليلة من الكومارين تسمى قرفة سيلان (Ceylon cinnamon) أو القرفة الحقيقة، لكن يصعب العثور عليها في المتاجر وقد يتطلب الأمر طلبها عن طريق الانترنت وقد تكون أكثر كلفة.

السكريات المضافة

- غالبا ما يشار دائما للسكريات المضافة على الأطعمة ^ بالسعرات الحرارية الفارغة ^  أي أنها فقد تزود الجسم بالسعرات الحرارية وليس لها قيمة غذائية مفيدة للجسم.
- تم ربط السكر الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز (Fructose) مثل الموجود في شراب الذرة عالي الفركتوز بالعديد من الحالات مرضية مثل: السمنة، ومرض السكري النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض الكبد الدهنية، والسرطان.
- إن الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة يتم معالجتها بشكل كبير ولها خصائص مسببة للادمان ممكن يصبح الأمر صعب التوقف عند تناولها.
- لتقليل تناول السكر المضاف، قلل من المشروبات المحلاة بالسكر مثل: المشروبات الغازية وعصائر الفواكه واستبدلها بالفواكه الكاملة.

الزئبق (Mercury) في الأسماك

- إن الأسماك من أفضل مصادر البروتين  الحيوانية الصحية ، ولكن يجب الحذر من يوجد بعض الأسماك التي تحتوي على مستوى عالي من الزئبق ومن المعروف أنه مادة سامة.
- ينتج الزئبق بالأسماك عن طريق المياه الملوثة  فيؤدي لتلوث نباتات البحر وبالتالي ينتاولها الأسماك الصغيرة من ثم تلتهمها الأسماك الكبيرة ومع الوقت يصبح تراكم الزئبق كبير في تلك الأسماك الكبيرة التي يتناولها في النهاية الانسان.
- يطلق على الزئبق بالسم العصبي، لأنه يسبب تلف الدماغ والأعصاب.
- ينصح بتجنب بعض الأسماك مثل: سمك الماكريل، وسمك أبو سيف لاحتوائهما على كميات كبيرة من الزئبق.
- وللحد من الزئبق ينصح باختيار الأسماك منخفضة الزئبق مثل: السلمون، والرنجة.

· وفي الخاتمة
- لم يثبت العلم بشكل قاطع عن الضرر الناتج عن هذه السموم، لكن هنالك بعض الأطعمة والمشروبات تستدعي القلق، وللبقاء بصحة أفضل ينصح بعدم تناولها بكميات كبيرة.
- لتجنب التعرض للأذى، قلل من استهلاكك للأطعمة المصنعة والمضاف لها السكر بشكل عام.
- تذكر أن بعض الأطعمة تصبح ضارة عن تناولها بكميات كبيرة، ولا يعني أن تتوقف عن تناولها تماما.

 

https://www.healthline.com/nutrition/food-toxins-that-are-concerning#TOC_TITLE_HDR_5