القائمة الرئيسية

الصفحات

حبة البركة 

حبة البركة أو الحبة السوداء هي عشبة نباتية، تحتل المرتبة الأولى في الطب العربي واليونان منذ القدم، حيث كان الناس يستخدمونها كعلاج للعديد من الأمراض لاسيما أمراض الجهاز الهضمي، كما أنها تستخدم في بعض الأطعمة حيث تضيف نكهة خاصة بالإضافة لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم بالإضافة للدهون والكربوهيدرات والألياف والبروتين لاسيما الطاقة. 




فوائد حبة البركة :

_ مضاد للجراثيم :

تساعد الحبة السوداء على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة العديد من الأمراض، وذلك لاحتوائها على زيت ثيموكينون الذي يعد مضاد أكسدة فعال. 


_ مضاد التهاب طبيعي :

إن للحبة السوداء تأثير قوي مضاد للالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الكبد، التهاب الجلد الناتج عن العدوى بالمكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين. 


_ انخفاض نسبة الكوليسترول :

تساعد الحبة السوداء في خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية في الجسم، والمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع 

وبالتالي فإن لها دور كبير في الوقاية من مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.


_ علاج السرطان :

تشير دراسات أن بذور الحبة السوداء فعالة للقضاء على مرض السرطان، مثل :سرطان البنكرياس، والرئة، وعنق الرحم، والبروستاتا، والجلد، والقولون. 


_ علاج مرض الربو :

تخفف الحبة السوداء من الأعراض المصاحبة لمرض الربو مثل السعال والصفير عن طريق توسيع القصبات الهوائية، وتحسين من وظيفة الرئة ويبدو ذلك واضحا لدى الأشخاص المصابين بالربو قبل مرحلة بدء العلاج. 


_ خفض سكر الدم :

إن تناول الحبة السوداء يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، ولكنها ليست بديلة عن أدوية علاج السكري التي يصفها الطبيب. 


_ فوائدها للصحة العقلية :

حيث أن الحبة السوداء تساعد في تحسين قدرات الذاكرة وتحافظ على الذاكرة وتقي من أعراض الزهايمر وتحمي خلايا المخ من تأثير الشوارد الحرة  


_ صحة الشعر :

حيث تساهم حبة البركة من زيادة نمو الشعر وتطويله من خلال استخدام زيت حبة البركة ويمنع من تساقطه ويمنحه لمعاناً ويزيد من كثافته. 


_ الحفاظ على البشرة :

تحتوي حبة البركة على مضادات أكسدة وأحماض دهنية تفيد البشرة وتجعلها أكثر حيوية وشباب، كما تحارب جفاف الجلد وتمنع تشكل التجاعيد على البشرة، كما أن لها دور في القضاء على حب الشباب. 


_ الوقاية من تقرحات المعدة :

أظهرت دراسات أن حبة البركة لها تأثير على غلاف بطانة المعدة حيث تعمل على حمايتها وتمنع تطور القرحة المعدية، كما أنها تحمي المعدة من آثار الكحول. 

كما أن لها تأثير قوي على التهاب القولون العصبي، كما أنها تعد طاردة للربح ومدرة للبول. 


_ فوائدها للتنحيف :

تتميز الحبة السوداء بسعراتها الحرارية القليلة جدا، حيث تساهم في خسارة الوزن. 


اضرار حبة البركة :

تعد الحبة السوداء آمنة إلا أن لها أضرار عند استخدامها بشكل مفرط أو دون استشارة الطبيب المختص وخصوصاً لدى الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم أو مرضى السكري أو المقبلون على العمليات الجراحية بالإضافة إلى الحوامل والمرضعات ونذكر من تلك الأضرار :

_ زيادة حدوث تقلصات في الرحم

_ التهاب الجلد التماسي

_ الشعور بالحكة

_ ظهور طفح جلدي

_ الحد من تخثر الدم




كيفية تناول حبة البركة :

يتم استخراج مستحضرات طبية من حبة البركة على شكل أقراص، أو كبسولات، أو شراب، أو على شكل زيوت.

كما يمكن إضافتها إلى مختلف أنواع الأطعمة والسلطات. 

بالإضافة إلى إضافتها إلى الشاي وجميع أنواع المشروبات الساخنة أو شرب منقوع الحبة السوداء 

و من الممكن تناولها على الريق مع العسل أو مع الأكل أو بعد الطعام. 



المراجع :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/حبة_البركة


https://www.webteb.com/articles/فوائد-حبة-البركة-لجسمك-وبشرتك_14335


https://www.google.com/amp/s/altibbi.com/amp/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9/%25D8%25AD%25D8%25A8%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9-%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585%25D9%258A