القائمة الرئيسية

الصفحات

أغذية ينصح بتجنبها عند التهاب المفاصل

أغذية ينصح بتجنبها عند التهاب المفاصل

التهاب المفاصل (Arthritis) أحد الحالات الصحية شيوعا والمتمثلة بالتهاب مزمن في المفاصل والذي يسبب الألم وتلف المفاصل والعظام وأجزاء أخرى من الجسم تعتمد على النوع.
- هشاشة العظام (Osteoarthritis) هي ليست التهابية ولكنها الأكثر شيوعا.
- يعد أيضا التهاب المفاصل الروماتيدي  (Rheumatoid arthritis (RA والتهاب المفاصل الصدفي (Psoriatic arthritis) من الأمراض الالتهابية التي تعتبر أمراض مناعة ذاتية وهو نوع أخر شائع من التهاب المفاصل.
- إن التداخلات الغذائية مثل الحد من بعض الأطعمة والمشروبات قد تقلل من شدة الأعراض لدى المصابين بالتهاب المفاصل فضلا عن تحسين نوعية الحياة لديهم.

 أطعمة يجب تجنبها لدى مصابين التهاب المفاصل

فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنها لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل للتخفيف من حدة الأعراض:

السكريات المضافة

- دائما يصنح بالحد من تناول السكريات مهما كان الأمر وخاصة لمن يعاني من التهاب المفاصل.
- توجد السكريات في العديد من المنتجات مثل: الحلوى، والمشروبات الغازية، والآيس كريم وغيرها، وهنالك العديد من المنتجات التي تحتوي على سكريات مخفية مثل صلصة الشواء أي أن القليل من يعلم بوجود السكر فيها.
- ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصيل الروماتيدي ويتناولون المشروبات والأطعمة المحلاة تفاقمت لديهم أعراض التهاب المفاصل.
- وأيضا المشروبات السكرية تزبد من خطر الاصابة بالتهاب المفاصل للاشخاص غير المصابين.

اللحوم الحمراء والمصنعة

- تم الربط بين تناول اللحوم الحمراء والمعالجة بالالتهابات وزيادة أعراض التهابات لمن يعاني من التهاب المفاصل.
-على سبيل المثال: أظهرت الأنظمة الغذائية العالية باللحوم الحمراء واللحوم المعالجة مستويات عالية تدل على الالتهابات مثل: انترلوكين ( interleukin-6 (IL-6)) والبروتين التفاعلي C  C-reactive protein (CRP))) والهوموسيستين Homocysteine)).
على عكس الأنظمة الغذائي التي أثبتت بتحسين أعراض التهاب المفاصل.

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

- يعرف الغلوتين (Gluten) بأنه مجموعة من البروتينات الموجود في القمح، والشعير، وبعض الأبحاث ربطت بين الجلوتين وزيادة الالتهاب ونصحت باتباع نظام خالي الجلوتين لتخفيف أعراض التهاب المفاصل.
- إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح (Celiac disease) أكثرعرضة للاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وأيضا المصابون بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم ارتفاع في معدل الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مقارنة بعامة الناس.

الأطعمة المصنعة

- عندما تكون الأطعمة عالية المعالجة مثلأ: الوجبات السريعة، وحبوب الافطار، والأطعمة المخبوزة الغنية بالحبوب المكررة والسكر والمواد الحافظة تكون مسبب للالتهابات وذلك يزيد من تفاقم أعراض التهاب المفاصل.
- تزيد هذه الأطعمة من معدلات السمنة والتي تزيد خطر الاصابة بالتهاب المفاصل.
- أجريت دراسة على أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي والذين يتناولون كمية كبيرة من الأطعمة المعالجة وزادت لديهم مخاطر الاصابة بأمراض القلب، ومستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c) أو ما يسمى بالسكري التراكمي وهو أحد علامات التي تثبت امكانية التحكم في سكر الدم.
- بشكل عام فالأطعمة المصنعة تعمل على تدهور الصحة العامة وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض أخرى.

بعض الزيوت النباتية

- إن النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا 6 الدهنية وانخفاض أحماض أوميغا 3 الدهنية تؤدي لتفاقم أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
- هذه الدهون صحية لكن النسبة غير المتوازنة بين أحماض أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3
-إن التقليل من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية مثل الدهون النباتية وزيادة الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية تحسن من أعراض التهاب المفاصل.

الأطعمة العالية ب AGEs

Advanced glycation end products (AGEs) - هي جزيئات يتم انشاؤها من خلال تفاعلات تحدث بين السكريات والبروتينات والدهون، وتوجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية غير المطهية وتتكون أيضا خلال طرق طهي معينة.
- فالأطعمة الحيوانة الغنية بالبروتين والدهون غنية ب AGEs مثل: اللحم والدجاج والنقانق والبطاطا المقلي أو المشوي، والسمن النباتي والمايونيز وغيرها.
- عند تراكم AGE بكميات كبيرة في الجسم، يحدث اجهاد تأكسدي وبالتالي حدوث الالتهابات، وتم ربط بين الاجهاد التأكسدي وتكوين  AGEبتطور مرض التهاب المفاصل.
- وفي الواقع، الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الالتهابي لديهم مستويات أعلى من AGE مقارنة بغير المصابين، وقد يلعب تراكم  AGEفي العظام والمفاصل في تطور التهاب المفاصل.
- ينصح باستبدالها بالأطعمة المغذية والكاملة مثل: الخضروات والفواكه والبقوليات والأسماك لتقليل حمل AGE في الجسم.

 نصائح لإدارة نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل

- اتبع نظام غذائي صحي للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم.
- للحصول على وزن صحي قم باضافة المجموعات الغذائية المتنوعة  لنظامك الغذائي مثل: الفواكه والخضار والبروتين ومنتجات الحليب والمكسرات والحبوب الكاملة.
- ادخال حمض أوميغا 3 الدهني لنظامك الغذائي الموجود في الأسماك الدهنية وبذور الكتان وزيت الكانولا.
- اشرب الكثير من الماء.
- اضافة المنتجات الغنية بالكالسيوم لتقليل خطر الاصابة بهشاشة العظام لاحقا.
- حافظ على الوزن الصحي لأن الوزن الزائد يضغط على المفاصل وزيد من تفاقم المرض.
- لا تقطع أي مجموعة من نظامك الغذائي دون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لنقص في بعض الفيتامينات والمعادن المهمة.
 وفي الخاتمة:
- إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل سيساعد اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي في تحسين الأعراض، وذلك عن طريق تجنب الأطعمة والمشروبات المعالجة والغنية بالسكريات المضافة.
- إن عوامل نمط الحياة مثل: مستوى النشاط، والوزن، والتدخين ضروية جدا للتحكم في أعراض التهاب المفصل.

 

https://www.healthline.com/nutrition/foods-to-avoid-arthritis

https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/arthritis-and-diet