القائمة الرئيسية

الصفحات


 فيروس السارس

ما هو السارس

 الالتهاب التنفسي الحاد المسمى(سارس) يعد مرضًا تنفسيًّا معديًا وفي أغلب الأحيان مميتًا. ظهر هذا لأول مرة في الصين أواخر سنة 2002. إلا أنه لم يقتصر على الصين وحدها فسريعا حيث تخطى الحدود لينتشر في كل أنحاء العالم في مدة زمنية قصيرة محمولًا بواسطة مسافرين غير متوقعين.

و رغم الإنتشار الواسع للمرض إلا أن تظافر الجهود فيما بين الدول و المنظمة العالمية للصحة كللت بالنجاح من خلال القدرة على احتواء انتشار المرض سريعًا.


⚫ أهم الأعراض

تبدأ المتلازمة التنفُّسية الحادة الوخيمة (سارس) عادةً بمؤشرات وأعراض تشبه الإنفلونزا،

▪️ كالحمى والقشعريرة

▪️آلام العضلات والصداع،

▪️الإسهال في بعض الأحيان. 

▪️حمى بدرجة حراراة تفوق أو تساوي 38 درجة مئوية.

▪️سعال جاف مع ضِيق النَّفَس


ماهي أهم الأسباب

و ينشأ السارس بسبب ما يسمي بذُرّية الفيروسة المكللة وهي من نفس عائلة الفيروسات التي تُسبِّب البرد العادي. وفي الماضي لم تكن هذه الفيروسات تشكل خطورة على البشر.

إلا أن هذه الفيروسات قد تسبب مرضًا شديدًا للحيوانات، ولهذا السبب فإن معظم العلماء يظن أن فيروس السارس يمكن أن يكون قد انتقل من الحيوان إلى البشر.

كيفية انتشار مرض سارس

إن أغلب أمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، ومنها مرض السارس أو متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد، تنتشر عبر رذاذ منتشر في الهواء نتيحة عملية سعال أو عطس صادرة من شخص مصاب بالمرض .

عوامل الخطر

بصفة عامة فإن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـهذا المرض أولئك الذين لديهم اتصال أوعلاقة مباشرة مع الأشخاص مصابين.


⚫المضاعفات

إن الأشخاص المصابين بـالسارس معرضون و بدرجة كبيرة للإصابة بالتهاب الرئة، إضافة لمشاكل التنفس التي ربما قد تزداد سوء لدرجة قد يحتاج المريض لجهاز تنفُّس صناعي. كذلك هناك بعض المضاعفات المُحتملة مثل فشل عضلة القلب والفشل الكبدي.


الوقاية

في إطار الوقاية و الحماية من هذا المرض الخطير فقد بدأت عمليات البحث من قبل العلماء و الباحثون من أجل تطوير عدة أنواع من اللقاحات المساعدة على الوقاية من سارس, إلا أنه لم يتم اختبار أي منها على البشر. و لعل من أهم الامور التي يجب على الإنسان اتباعها ما يلي:

▪️غسل اليدين جيدا بالصابون والماء الساخن باستمرار أو باستخدم مادة كحولية تحتوي على كحول بنسبة 60 في المائة على الأقل لأجل فرك اليدين.

▪️ارتداء قفازات تُستخدم مرة واحدة. في حالة ملامسة سوائل الجسم أو براز الشخص.

▪️استخدام قناع خاصة في حالة التواجد بمكان موبوء.

▪️محاولة تطهير الأسطح باستخدم مطهرا منزليا لتنظيف الأسطح التي قد تكون ملوثة .

✍️بقلم سامي فردي 🇩🇿