القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المكونات الرئيسية لحمية البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean dietفهو مصدر غني بمضادات الأكسدة، والدهون التي تحتويه هي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs) وهي أحد الدهون الصحية.
- تساعد مضادات الأكسدة الموجودة  فيه في حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي ماد ينتجها الجسم أثناء التمثيل الغذائي ويؤدي تراكم الجذور الحرة إلى  حدوث حالات ومشاكل صحية مثل السرطان.
- زيت الزيتون البكر الممتاز ((Extra virgin olive oil له نكهة مرّة لانه يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من الأنواع الأخرى وأيضا يخضع لأقل معالجة.
- سنتعرف في هذا المقال عن زيت الزيتون وفوائده الصحية على الجسم.

ما هو زيت الزيتون

- يأتي زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون. وهو محصول تقليدي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ويصنع عن طريق عصر الزيتون بشكل كامل.
- يستخدم في الطبخ، ومستحضرات التجميل، والأدوية، والصابون وغيرها.
- في النظام الغذائي، يقوم الناس بحفظ الزيتون في زيت الزيتون أو الماء المملح، ويتناوله كحبة كاملة أو مقطع ويضاف للكثير من الأطباق مثل البيتزا.
- أيضا يمكن استخدام زيت الزيتون للغطس مع الخبز أو إضافة للسلطات.

فوائد زيت الزيتون

· زيت الزيتون وجهاز القلب الأوعية الدموية
- يعد زيت الزيتون المصدر الرئيسي للدهون في حمية البحر الأبيض المتوسط، وأن الذين يستهلكونه لديهم متوسط عمر متوقع أعلى.
- قامت دراسة على أشخاص يتناولون حمية البحر الأبيض المتوسط واعتمادهم على زيت الزيتون أو المكسرات مقابل نظام غذائي قليل الدسم،  كان الذين اتبعوا نظام البحر الأبيض المتوسط أقل عرضة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي قليل الدسم.
- زيت الزيتون يحتوي على البوليفينول (polyphenols) وهو أحد مضادات الأكسدة التي توفر الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، واختلال وظائف المخ، والسرطانات.
· زيت الزيتون ومتلازمة التمثيل الغذائي
- متلازمة الأيض أو متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة تتميز بمجموعة من عوامل الخطر التي تزيد خطر الاصابة بالأمراض بما في ذلك السمنة ، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر في الدم.
- وجدت الدراسات أن زيت الزيتون في النظام الغذائي يحسن من التمثيل الغذائي مثل: الالتهابات، وسكر الدم، والدهون الثلاثية ، ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار وبالمقابل يزيد من مستوى الكليسترول الجيد.
· زيت الزيتون ومخاطر الاصابة بالاكتئاب
- وجدت الدراسات أن زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد في حماية الجهاز العصبي بالتالي هو مفيد لعلاج الاكتئاب والقلق.
- وجد العلماءء دليلا أن الأشخاص الذين يتناولون الدهون غير المشبعة وهي الدهون الصحية، كانوا أقل عرضة للاكتئاب مقارنة بالذين يتناولون الدهون غير الصحية من الأطعمة السريعة.
· زيت الزيتون ومخاطر الاصابة بالسرطان
- احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة ساعدت في تقليل خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم، لأن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الالتهابات والاضرار التأكسدية الناتجة عن الجذور الحرة التي ينتجها الجسم والتغيرات اللاجينية.
· زيت الزيتون ومرض الزهايمر
- اقترح العلماء باضافة زيت الزيتون البكر الممتاز للنظام الغذائي للوقاية من مرض الزهايمر وذلك بسبب تأثيره الوقائي على الأوعية الدموية في الدماغ.
- إن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالأوليوكانثالO)leocanthal)وهو مركب فينولي يساعد في ابطاء أو وقف تطور مرض الزهايمر.
· زيت الزيتون والكبد
- وجدت الدراسات أن هنالك مركبات موجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد في منع تلف الكبد وإصلاحه.
- إن الأحاض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيت والتي تتكون من الأساس من حمض الأوليك، ومركباته الفينولية التي تساعد في منع الالتهاب والاجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين والتغيرات الأخرى التي تؤدي لتلف الكبد.
· زيت الزيتون ومرض التهاب الأمعاءInflammatory bowel disease 
يتسبب مرض التهاب الأمعاء (IBD) في حدوث التهاب في الجهاز الهضمي مثل: التهاب القولون التقرحي Ulcerative colitis)) ومرض كرون (Crohn’s disease) أحد أنواع أمراض الامعاء الالتهابية.
- إن الفينولات الموجودة في زيت الزيتون تساعد في تعزيز جهاز المناعة وصحة الأمعاء عن طريق تغير الميكروبات الموجودة في الأمعاء.
· زيت الزيتون وصحة العظام
- ربطت الدراسات بين تناول زيت الزيتون والحفاظ على عظام صحية ويشمل تقليل مخاطر كسر الورك، وتحسين كثاقة العظام وذلك بسبب مادة البوليفينول الموجودة فيه.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

- وفقًا لمصدر موثوق من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن القيمة الغذائية لملعقة طعام من زيت الزيتون أي ما يعادل 13.5 جرام:
· 119 سعرة حرارية.
· 13.5 جرام من الدهون منها 1.86 جرام دهون مشبعة.
· 1.9 ملليغرام فيتامين E.
· 8.13 ميكروجرام فيتامين K.
- كما أنه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، ومضادات أكسدة متنوعة مثل: التوكوفيرول (Tocopherols)، والفيتوستيرول (Phytosterols)، والسكوالين (Squalene) وغيرها.

 نصائح غذائية وطريقة استخدامه

- عند شراء زيت الزيتون، ينصح بشراء زيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يخضع لعمليات معالجة أقل مقارنة بغيره وذلك يجعله يحافظ على مضادات الأكسدة فيه.
- يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نقطة دخان عالية 191 درجة مئوية (376 درجة فهرنهايت)  أي أنه امن للاستخدام في معظم طرق الطهي المختلفة.
- يمكنك إضافة زيت الزيون لمختلف أنواع السلطات.
- يمكن استخدامه بدل الدهون الأخرى في عملية القلي الخفيف.
- إن قلي الطعام باستخدام زيت الزيتون يساعد في الحفاظ على قيمته الغذائية وذلك لأن الطعام يمتص مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون.

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/266258#_noHeaderPrefixedContent

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-extra-virgin-olive-oil