القائمة الرئيسية

الصفحات

التكاثر الجنسي Sexual Reproduction

 

 التكاثر الجنسي  Sexual Reproduction 


يتطلب التكاثر الجنسي وجود فردين ذكر و أنثى غالبا لإنتاج الأمشاج الجنسية ويتعين على تلك الأمشاج أن تتلاقي من أجل الاندماج أو الإخصاب فعند التزاوج يلتقى المشيج الذكرى والمشيج الأنثوي المناسب لنوعه ويندمجان معا وتتكون اللاقحة ، التي تبدأ في الانقسام والنمو لتكوين الجنين ، ثم الفرد  الذي يجمع بين صفات الأبوين ، لهذا فالابن يتسلم المادة الوراثية من كلا الأبوين فيصبح خليطا من صفاتهما ، على عكس التكاثر اللاجنسي الذي يتسلم فيه الإبن تلك المادة من أب واحد فيصير نسخة مطابقة له .


ويعتبر أيضا أن إنجاب أفراد جديدة يقتصر هنا على نصف عدد أفراد النوع وهي الإناث دون الذكور بينما جميع الأفراد في التكاثر اللاجنسي قادرة على إنتاج أفراد جديدة .


وبرغم كل ما سبق فإن التكاثر الجنسي ، قادرة على إنتاج أفراد جديدة يوفر للأجيال الناتجة تجديدا مستمرا في بنائها الوراثي يمكنها من الاستمرار في وجه التغيرات البيئية ويعتمد التكاثر الجنسي على الانقسام الميوزي عند تكوين الأمشاج حيث يختزل فيها عدد الصبغيات إلى النصف ( ن ) وعند الإخصاب يندمج المشيج الذكرى مع المشيج الأنثوي ويعود العدد الأصلي للصبغيات ( 2 ن ) والذي يختلف حسب نوع الكائن الحي .




  •  صور التكاثر الجنسي :

 1- الاقتران  Conjugation :

يتم التكاثر عادة في الكائنات البدائية كبعض الأوليات والطحالب والفطريات بالانقسام الميتوزي في الظروف المناسبة ، لكنها تلجأ إلى التكاثر الجنسي بالاقتران عند تعرضها للجفاف أو تغير حرارة الماء ،ومن أمثلة الكائنات التي تتكاثر بالاقتران الاسبيروجيرا وهو من الطحالب.


  •  الإقتران في الاسبيروجيرا : 

يعرف الاسبيروجيرا بالريم الأخضر الذي ينتشر في المياه الراكدة حيث تطفو خيوطه التي يتكون كل منها من صف واحد من الخلايا . ويلجأ طحلب الاسبيروجيرا الى الاقتران في الظروف غير المناسبة وهما نوعان :

 1 - الاقتران السلمي:

 - يتجاور خيطان من الاسبيروجيرا طوليا و تنمو نتوءات للداخل بين بعض أزواج الخلايا المتقابلة حتى يتلامسا ويزول الجدار الفاصل بينهما لتكون قناة إقتران .

- يتكور البروتوبلازم في خلايا أحد الخيطين ليهاجر الى خلايا الخيط المقابل عبر قناة الاقتران مكونا  اللاقحة Zygote  و تحاط اللاقحة بجدار سميك لحمايتها من الظروف غير الملائمة وتعرف حينها اللاقحة الجرثومية Zygospore .

- تبقى اللاقحة الجرثومية ساكنة حتى تتحسن الظروف المحيطة فينقسم اللاقحة الجرثومية ميوزيا ليتكون أربع خلايا أحادية المجموعة الصيفية يتحلل منها ثلاثة والرابعة تنقسم ميتوزيا ليتكون خيط جديد .


2-الاقتران الجانبي :

- يحدث هذا الاقتران بين الخلايا المتجاورة في نفس الخيط الطحلبي وتنتقل مكونات أحد الخليتين إلى الخلية المجاورة لها من خلال فتحة في الجدار الفاصل بينهما .

 وتجدر الإشارة إلى أن خيط الطحلب خلاياه فردية الصبغيات ( ن ) وبعد الاقتران تتكون اللاقحة ( 2ن ) التي تنقسم ميوزيا قبل إنبات خيط الطحلب الجديد فتعود لخلاياه الصفة الفردية ثانية . 


2- التكاثر بالأمشاج الجنسية :

 تتكاثر الأحياء النباتية والحيوانية المتقدمة بالأمشاج الجنسية الذكرية والأنثوية وهما ناتجان عن انقسام ميوزي يتم في المناسل ( الأعضاء الجنسية ) و تتميز الأمشاج الذكرية بالقدرة على الحركة ، فيكون بناؤها معدا لذلك حيث تفقد معظم سيتوبلازمها ويستدق الجسم ويتزود بسوط أو ذيل للحركة لكي يؤدي وظيفته وهي نقل المادة الوراثية إلى المشيج الأنثوي في عملية الإخصاب وعلى ذلك تنتج من كل خلية أولية أربعة أمشاج ذكرية أي تنتج بأعداد كبيرة نظرا لاحتمال فقد بعضها خلال رحلتها إلى المشيج الأنثوي . أما الأمشاج الأنثوية التي تتكون في المبيض ، فأنها تبقى ساكنة عادة في جسم الأنثى حتى يتم الإخصاب ، لذا تكون مستديرة وغنية بالغذاء غالبا  وتنتج بأعداد قليلة .

 وقد تنتقل الأمشاج الذكرية إلى الأنثوية عبر الماء ، كما في الحيوانات المائية كالأسماك العظمية والضفادع ، حيث يلقى كل من الذكر والأنثى بأمشاجهما معا في الماء ويتم التلقيح خارجيا وبالتالي يتم الإخصاب وتكوين الجنين في الماء . أما في الحيوانات التي تعيش على اليابسة فيتم التلقيح داخليا ، حيث يتعين إدخال الحيوانات المنوية إلى البويضات بداخل جسم الأنثى لكي يتم الإخصاب وعلى ذلك فإن الإخصاب هو اندماج نواة المشيج الذكري بنواة المشيج الأنثوى لتكوين اللاقحة ، التي تستعيد ازدواج الصبغيات ( ۲ ن ) وتمضي نحو تكوين الجنين بالانقسام الميتوزي .


 3- تعاقب الأجيال Alternation of generations :

هناك بعض الأنواع النباتية والحيوانية لها القدرة على التكاثر بالطريقتين اللاجنسية والجنسية حيث يتعاقب في دورة حياتها جيل يتكاثر جنسياً مع جيل أو أكثر يتكاثر لا جنسيا ، فيجمع مميزاتهما معا في تحقيق سرعة التكاثر والتنوع الوراثي بما يمكنه من الانتشار ومسايرة تقلبات البينة وقد يتبع ذلك تباين في المحتوى صبغي لخلايا تلك الأجيال . 


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :

https://www.google.com/amp/s/altibbi.com/amp/%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D8%25B7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9/%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AB%25D8%25A9/%25D8%25AA%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25AB%25D8%25B1