القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أطعمة تسبب الالتهابات

- يمكن أن تكون الالتهابات جيدة أو قد تكون سيئة، لأنها طريقة طبيعية لجسمك لحماية نفسه عند الاصابة بالمرض وتحفيز الشفاء.
- من ناحية أخرى، يرتبط الالتهاب المزمن والمستمر بزيادة خطر الاصابة بالأمراض مثل: السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة.
- المثير للاهتمام أن هنالك بعض أنواع الطعام التي نتناولها توثر بشكل كبيرعلى الجسم وتسبب الالتهاب.
- ما يلي بعض الأمثلة لأطعمة تسبب الالتهابات في الجسم:

السكريات وشراب الذرة عالي الفركتوز

- سكر المائدة أو ما يسمى بالسكروز (Sucrose) وشراب الذرة العالي بالفركتوز high fructose corn syrup (HFCS) هما النوعان الرئيسيان من السكر المضاف في أغلب الأنظمة الغذائية الغربية.
- أحد الأسباب التي تجعل السكريات المضافة ضارة على الصحة أنها تزيد من الالتهابات في الجسم والتي تؤدي لمختلف أنواع الأمراض.
- إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص كانوا يتناولون المشروبات الغازية وبعضهم الحليب وبعضهم الماء، ولوحظ أن مجموعة المشروبات الغازية كان لديهم ارتفاع في حمض اليوريك مما أدى لحدوث الالتهاب ومقاومة الأنسولين.
- في حين الكميات القليلة من الفركنوز الموجود بشكل طبيعي في الفواكه جيدة، والاستهلاك المفرط من السكريات المضافة هي الضارة.
- تم ربط تناول الكثير من الفركتوز بالسمنة، ومقاومة الأنسولين، والسكري، وأمراض الكبد الدهنية، ومختلف أنواع السرطان، وأمراض الكلى المزمنة.
- أيضا لاحظ العلماء أن الفركتوز بسبب التهابا داخل الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية، لذلك فهو عاملة خطر للاصابة بأمراض القلب.
- تشمل الأطعمة العالية بالسكريات المضافة الحلويات، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، والبسكويت وغيرها.
- عند تناول الطعام، يدخل السكر إلى الدم، ثم يقوم الجسم بانتاج الأنسولين لادخال السكر إلى الخلايا لمنحها الطاقة اللازمة، ولكن عندما تكون كمية السكر عالية في وقت واحد، يقوم الانسولين بتخزين الفائض من السكر في الخلايا الدهنية مما يؤدي لزيادة حجمها وبمرور الوقت يزداد الوزن و يحدث مقاومة للأنسولين.

الدهون الاصطناعية المتحولة

- الدهون الاصطناعية المتحولة (Artificial trans fats) من أكثر الدهون غير الصحية التي  يتم تناولها.
- يتم تصنيعها على طريق اضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة والتي تكون سائلة لمنحها الاستقرار والحصول على دهون أكثر صلابة.
- غالبا ما يطلق على الدهون المتحولة على الملصق الغذائي بالزيوت المهدرجة جزئيا.
- تحتوي معظم أنواع المارجرين على الدهون المتحولة والتي يتم اضافتها في الغالب للاطعمة المصنعة لاطالة العمر الافتراضي لها.
- على عكس الدهون الموجودة بشكل طبيعي في منتجات الحليب واللحوم، إن الدهون المتحولة تسبب الالتهابات وتزيد خطر الاصابة بالأمراض.
- ترفع الدهون المتحولة مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم  وتخفض مستوى الكوليسترول الجيد  HDLفي الدم ، وأيضا تضعف وظيفة الخلايا البطانية التي تبطن الشرايين وهو عامل خطر للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
- تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة البطاطا المقلية، والوجبات السريعة ، وبعض أنواع البوشار في المايكرويف، وبعض أنواع السمن النباتي، والمعجنات، وجميع الأطعمة المصنعة التي تحتوي على زيت نباتي مهدرج جزئيا على الملصق الخاص به.

الكربوهيدرات المكررة

- اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة خاصة على المستوى الصحي، ومع ذلك فإن الحقيقة ليس في الكربوهيدرات بشكل عام وانما في الكربوهيدرات المكررة لانه تم ازالة معظم الألياف الغذائية منها.
- إن الألياف الغذائية تعزز الشعور بالشبع، وتنظم مستوى السكر في الدم، وتغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
- إن الكربوهيدرات المكررة قد تؤدي لحدوث الالتهابات، لأنها قد تشجع نمو بكتيريا الأمعاء الالتهابية والتي تزيد من خطر الاصابة بالسمنة ومرض التهاب الأمعاء.
- توجد الكربوهيدرات المكررة في الحلويات، والخبز الأبيض، والمعكرونة، والمعجنات، وبعض أنواع الحبوب، والكعك، والمشروبات الغازية ، وجميع الأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكر أو دقيق مضاف.
- إن تأثير الكروبوهيدرات المكررة مشابه للسكريات المضافة، لأنها تضرب مجرى الدم بسرعة وتزيد من نسبة السكر بالدم ويخلق هذا الارتفاع استجابة التهابية لأن الجسم يحاول التخلص من السكر الزائد في الدم مما يحفز الالتهابات.

اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة

- ارتبطت بشكل كبير استهلاك اللحوم المصنعة بزيادة خطر الاصابة بأمراض مختلفة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وسرطان المعدة والقولون.
- يتم تمليح اللحوم المصنعة أو معالجتها أو تخميرها أو تدخينها لاعطاء نكهة مميزة وطريقة للحفظ أيضا، لكن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي لها دور في حدوث الالتهابات في الجسم.
- تشمل اللحوم المصنعة النقانق، واللحوم المدخنة، والبيبروني، واللحوم الباردة وغيرها.
- تشمل اللحوم الحمراء جميع اللحوم التي تأتي من الأبقار أو الأغنام أو الماعز.
- تحتوي اللحوم المصنعة على (Advanced glycation end products (AGEs أكثر من اللحوم الأخرى، وتتشكل (AGEs) من خلال طهي اللحوم وبعض الأطعمة الأخرى على درجات حرارة عالية جدا وبالتالي تتسبب بحدوث الالتهابات في الجسم.
- من بين جميع الأمراض المرتبطة باللحوم المصنعة الا أن ارتباطها الأقوى بسرطان القولون.

وفي الخاتمة
- يمكن أن يحدث الالتهاب استجابة للعديد من المحفزات ، والتي يصعب منع بعضها ، بما في ذلك التلوث أو الإصابة أو المرض، ومع ذلك ، لديك سيطرة أكبر على عوامل مثل نظامك الغذائي، وللبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان ، حافظ على انخفاض الالتهاب عن طريق تقليل استهلاكك للأطعمة التي تسببه وتناول الأطعمة المضادة للالتهابات.

 

https://health.clevelandclinic.org/5-foods-that-can-cause-inflammation/