القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الوشم 

الوشم هو عبارة وضع علامة في الجسم تكون ثابتة لا تتغير ولا تزول، وقد يرغب بها الأشخاص لتعديل أجسادهم وزخرفتها، ويكون عن طريق غرز الجلد بالإبرة من خلال وضع رشان الوشم أداة يدوية على الجلد تكون أشبه بالماكينة ثم تثقب الجلد بشكل متكرر، وعندما تدخل الإبرة في الجلد تدخل قطرات الحبر في الغرز الصغيرة هذه لتبقى داخل الجلد. 




مخاطر الوشم :

إن للوشوم مخاطر كثيرة ومتعددة، وقد حرمها الإسلام لما لها من آثار صحية خطيرة على الإنسان ونذكر من هذه المخاطر ما يلي :

_ الحساسية

قد تحدث الحساسية لبعض الأشخاص جراء استخدام الأدوات الغير معقمة بشكل جيد، وقد يتكون رد فعل تحسسي جراء الوشم بسبب الحبر المستخدم، أو بسبب عدم تقبل الجسم المادة الغريبة التي دخلت فيه، مما يتسبب بحدوث رد فعل مناعي، وتظهر علامات التخسيس على شكل طفح جلدي مكان الوشم. 

_ الأمراض المنقولة بالدم

من الممكن أن تنتقل الأمراض بسبب المعدات المستخدمة الغير معقمة ومن تلك الأمراض التي تنتقل عبر الدم :المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، التهاب الكبد الوبائي بنوعيهB,C ، مرض نقص المناعة البشرية 

 _ سرطان الجلد

من الممكن أن يتسبب الوشم في حدوث السرطان في الجلد في منطقة الوشم، وقد لا يستطيع الكشف عن السرطان من تقييم الحالة وذلك بسبب الوشم الذي يقوم في إخفاء التغيرات التي قد تحدث للجلد المصاب بالسرطان، كما أن عملية إزالة الوشم بالليزر تؤثر على الشامات مما يؤدي إلى تكسر الصبغة داخل الشامات ويصعب عملية تقييمها. 

_ تقليل التعرق

قد يعمل الوشم على منع الجلد من إنتاج العرق، إذ أنه يعد عائق لعملية إعادة امتصاص الصوديوم التي تخرج مع العرض، فينتج الجلد نصف كمية العرق، وبالتالي يواجه الجلد صعوبة في تبريد نفسه.

_ مضاعفات التصوير بالرنين المغناطيسي

في بعض الحالات قد يعاني بعض الأشخاص من التورم أو الحروق في منطقة الوشم عند القيام بالتصوير بالرنين المغناطيسي. و قد يؤثر الوشم على دقة التفاصيل في صور الرنين المغناطيسي ، لذلك يجب إبلاغ مختص التصوير بوجود الوشم.

_ تكون ورم حبيبي 

عندما يحاول الجسم رفض الجسم الغريب كالحبر والأصباغ المختلفة، فإنه قد تحدث تورمات في منطقة الوشم للتخلص منها، وقد ينشأ عنها أورام حبيبة وأعراض مزعجة في المنطقة الموشومة.

_ فرط تندب الجلد 

قد تزداد حجم الأنسجة في المنطقة المصابة بجرح بشكل غير منتظم في مكان الوشم وتسمى بالجدرة، فإذا كانت طبيعة الجسم تميل إلى تكوين الجدارة فقد تزداد فرص حدوثها عند الإصابة بالجروح

_ الأمراض المعدية

قد تظهر العدوى الجلدية نتيجة استعمال الحبر والأصباغ فهي تحتوي على بكتيريا ويمكن أن تسبب طفح جلدي وتورم، ولكن قد لا تظهر الأعراض إلا بعد مرور 3 أسابيع من العدوى.

_ الحفر والندوب

تتكون الحفر والندبات على سطح الجلد، نتيجة وجود أجسام غريبة، كما يجعل مظهر الجلد غير مقبول . 

_ تغير لون الجلد

 قد تختفي صبغة الميلانين الموجودة في الجلد المصبوغ ، ويتغير لون الجلد الذي تم رسم الوشم عليه، وكذلك الجلد المحيط بالوشم تتغير الصبغة فيه تدريجياً. 

_ جلطات دموية

 من الممكن أن تتكون كدمات زرقاء على الجلد في منطقة الوشم ويرجع ذلك إلى تكوين جلطات دموية تحت الجلد وتظهر على شكل ورم.

_ أضرار الوشم على جهاز المناعة

يقلل الوشم على الكريات البيضاء في الدم والتي يسبب نقصها نقص في المناعة، وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف قدرة الجسم على محاربة الأمراض والبكتيريا. 




المراجع :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/وشم


https://www.webteb.com/multimedia/slideshows/مخاطر-الوشم-وتاثيرها-على-صحتك


https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/tattoos-and-piercings/art-20045067