القائمة الرئيسية

الصفحات

 


  • الجهاز المناعي في الإنسان

بالإنجليزية  Human immune system 


هو جهاز متناثر الأجزاء ، أي لا ترتبط أجزاؤه ببعضها البعض بصورة تشريحية متتالية كما في الجهاز الهضمي أوالتنفسي أو الدوري ، فهو يتكون من أجزاء متفرقة في أنحاء الجسم ، ولكنها تتفاعل وتتعاون مع بعضها البعض بصورة  متناسقة ، وبهذا يعتبر من الناحية الوظيفية وحدة واحدة . ويطلق على بعض أعضاء الجهاز المناعي الأعضاء الليمفاوية لانها تعد موطن للخلايا الليمفاوية وهي المكونات الرئيسة للجهاز الليمفاوي .



  • مكونات الجهاز الليمفاوي :

 الأعضاء الليمفاوية Lymphoid organs :

 هذه الأعضاء تحتوى على أعداد كبيرة من الخلايا الليمفاوية وفيها يتم نضج و تمايز الخلايا الليمفاوية وهذه الاعضاء هي:


1- نخاع العظام bone marrow :

النخاع العظمي هو النسيج الناعم والاسفنجي داخل العظام التي تصنع خلايا الدم ( خلايا الدم الجذعية ) وهذه الخلايا تتحول إلى خلايا الدم بما في ذلك : 

  •  خلايا الدم البيضاء لمكافحة الالتهابات . 

  •  خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم . 

  • الصفائح للتحكم في النزيف .

 كما توجد خلايا تكوين الدم في مجرى الدم ودم الحبل السري كيف يعمل و هو نسيج يوجد داخل العظام المسطحة مثل الترقوة و القص و الجمجمة والعمود الفقري والضلوع و الكتف والحوض ورؤوس العظام الطويلة كعظام الفخد والساق والعضد وهو مسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية .


2- الغدة التيموسية Thymus gland :

 تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب وخلف عظمة القس ، وتفرز هرمون ثيموسين Thymosin الذي يحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية T وتمايزها الى أنواعها المختلفة داخل الغدة التيموسية .


3- الطحال spleen :

عبارة عن عضو ليمفاوي صغير لا يزيد حجمه عن قبضة اليد ولونه احمر قائم يقع في الجانب العلوي الأيسر من تحويف البطن  ويلعب دورا مهما في مناعة الجسم حيث يحتوي على الكثير من خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا البلعمية الكبيرة وتقوم بالتقاط  كل ما هو غريب من الجسم سواء كانت ميكروبات أو أجسام غريبة أو خلايا جسدية هرمة مثل كريات الدم الحمراء المسنة ويفتتها إلى مكوناتها الأولية ليتخلص منها الجسم  كما أنه يحتوي على خلايا دم بيضاء أخرى تسمى الخلايا الليمفاوية.


 4- اللوزتان Tonsils :

 هما غدتان لمفاويتان تقعان على جانبي الجزء الخلفي من الفم ، تلتقط اللوزتان ای میکروب أو جسم غريب يدخل مع الطعام أو الهواء وتمنع دخوله إلى الجسم ، وبذلك تعمل على حماية الجسم .


5- بقع باير Peyer's patches :

 عبارة عن عقد صغيرة من الخلايا الليمفاوية التي تتجمع على شكل بقع تنتشر في الغشاء المخاطي المبطن للجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة ، ووظيفتها الكاملة غير معروفة لكنها تلعب دورا في الاستجابة المناعية ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض التي تدخل الأمعاء .


6- العقد الليمفاوية Lymphatic nodes :

تقوم بتنقية الليمف من أي مواد ضارة أو ميكروبات ، و تختزن خلايا الدم البيضاء ( الخلايا الليمفاوية ) التي تساعد في محاربة أي مرض أو عدوى . وتتواجد العقد الليمفاوية على طول شبكة الأوعية الليمفاوية الموجودة في جميع أجزاء الجسم ( تحت الإبطين ، على جانبي العنق ، وفي أعلى الفخذ ، وبالقرب من أعضاء الجسم الداخلية ويتراوح حجمها بين رأس الدبوس وبذرة الفول الصغيرة ، وتنقسم العقدة من الداخل إلى جيوب تمتلئ الخلايا الليمفاوية البائية B ، والخلايا الليمفاوية التائية T ، والخلايا البلعمية الكبيرة وبعض أنواع خلايا الدم البيضاء الأخرى التي تخلص الليمف مما به من جراثيم وحطام الخلايا ، يتصل بكل عقدة ليمفاوية عدة أوعية ليمفاوية تنقل الليمف اليها من الأنسجة لترشحه وتخلصه مما يعلق به من مسببات الأمراض الغريبة من الجسم .

 

الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر،:https://www.webteb.com/immune-system