القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الليكتين وأين يتواجد في الطعام؟

ما هو الليكتين وأين يتواجد في الطعام؟

- يعرف الليكتين ((lectins بأنه نوع من البروتين الموجود في جميع أشكال الحياة بما في ذلك الطعام الذي نتناوله بشكل يومي.

- عند توافر الليكتين بكميات صغيرة قد يوفر العديد من الفوائد الصحية على الجسم، لكن مع ذلك يمكن أن تقلل الكميات الكبيرة من الليكتين من قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة.

 ما هو الليكتين؟

- الليكتين هو نوع من أنواع البروتين الذي يمكن أن يرتبط بالسكر.
 يطلق عليه اسم مضادات التغذية Antinutrient أي أنه يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية.
-  تم العثور على الليكتين في العديد من الأطعمة النباتية والحيوانية، ولكن حوالي 30% فقط من الأطعمة التي نتناولها تحتوي على كمية عالية من اللكيتين.
- جسم الانسان لا يستطيع هضم الليكتين، لذلك هو يصل للأمعاء دون تغير.
- يلعب الليكتين الحيواني دور مهم في العديد من العمليات الجسدية ، بما في ذلك وظيفة المناعة ونمو الخلايا.
- تشير الأبحاث إلى أن الليكتينات النباتية يمكن أن يكون لها دور في علاج مختلف أنواع السرطان.
-  ومع تلك الفوائد العديدة، إلا أن تناول كميات كبيرة من أنواع معينة من الليكتين يمكن أن تؤدي إلى تلف في الأمعاء، وهذا قد يسبب تهيجاً يمكن أن يؤدي إلى أعراض مختلفة مثل: الاسهال، والقيء، وأيضا منع القناة الهضمية من امتصاص العناصر الغذائية بشكل فعال.
 توجد أعلى تراكيز في الليكتين في البقوليات، والحبوب، والخضروات الباذنجية، ولحسن الحظ هنالك عدة طرق لتقليل محتوى الليكتين في هذه الأطعمة مما يجعلها خيار امن وصحي.
 تظهر الأبحاث أنه عند طهي أو تخمير الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الليكتين يمكن تقليل محتواها من الليكتين ويصبح أكثر امان.
- يمكن أن تكون الليكتين مفيدة أو ضارة للإنسان ، وذلك بالاعتمادً على نوع الليكتين والكمية المستهلكة، ومن المعروف أن بعض الليكتين يكون سام أي انه يكون في شكله النشط، ويمكن أن يؤدي استهلاكها إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أو قد يؤدي إلى نوبات المناعة الذاتية، ولحسن الحظ ، لا نميل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك الأنواع من الليكتين نيئة.

المصادر الغذائية الغنية بالليكتين

-  في ما يلي المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الليكتين:
الفاصوليا الحمراء
- من المتعارف أن الفاصوليا الحمراء من أغنى مصادر البروتين النباتية، وأيضا مصدر كبير للكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي ((Glycemic index المنخفض، هذا يعني أنه لا يرفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع أي أنه يتسبب بارتفاع تدريجي للسكر في الدم بدلا من الارتفاع الحاد .
- أيضا تحتوي الفاصوليا الحمراء على الألياف غير القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن الزائد، وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام.
-  تحتوي الفاصوليا الحمراء على العديد من الفيتامينات والمعادن منها الحديد، والبوتاسيوم، والفولات، وفيتامينK .
- ومع ذلك تحتوي الفاصوليا غير المطبوخة على مستوى عالي من الليكتين يسمى phytohaemagglutinin، فإذا قمت بتناولها على شكلها غير المطبوخ قد تتسب لك بمشاكل هضمية مثل: الغثيان، والقيء، والاسهال الشديد.
 ينصح بطهي الفاصوليا الحمراء بشكل جيد لخفض مستوى الليكتين فيها لتجنب حدوث أي أعراض مزعجة.
 فول الصويا
- يعتبر فول الصويا من المصادر الرائعة للبروتين، بحيث تحتوي على أفضل البروتينات النباتية ذات الجودة العالية التي يجعلها خيار ممتاز خاصة للأشخاص النباتيين.
- فول الصويا مصدر جيد بالفيتامينات والمعادن، خاصة النحاس، والمنغنيز، والمغنيسيوم، وفيتامين B2.
 كما أن فول الصويا يحتوي على مركبات نباتية تسمى الايسوفلافون ((Isoflavones، والتي تم ربطها بالوقاية من أنواع السرطان المختلفة، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
- أيضا تشير الأبحاث أن فول الصويا يساعد في خفض الكوليسترول الضار، وتقليل خطر الإصابة بالسمنة المرضية، وتقليل خطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني.
 ومع كل هذه الفوائد، الا أن فول الصويا مصدر عالي بالليكتين، لكن كما في الفاصوليا الحمراء، إن طهي فول الصويا يقلل من محتواها من الليكتين، لذا يجب التأكد من طهيها لفترة كافية على درجة حرارة عالية.
القمح
- تحتوي منتجات القمح المكرر على مؤشر جلايسمي عالي مما يعني أن تناوله يؤدي إلى ارتفاع سريع في السكر في الدم، كما تم تجريده من جميع العناصر الغذائية تقريبا.
 يحتوي القمح الكامل على مؤشر جلايسيمي مشابه، الا أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وأيضا الفيتامينات والمعادن مثل: السيلينيوم، والنحاس، وحمض الفوليك.
 أيضا يحتوي على مضادات الأكسدة مثل حمض الفيروليك (feurlic acid) والذي تم ربطه بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
- يحتوي القمح الكامل على نسبة عالية من الليكتين، ويمكن التقليل منه عن طريق الطهي والمعالجة.
- نظرا لأن معظم منتجات القمح الكامل التي نتناولها مطبوخة، فليس من المحتمل أن يتسبب الليكتين بمشكلة صحية.
الفول السوداني
-  يعتبر الفول السوداني أحد أنواع البقوليات، وهو مصدر غني بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، أي مصدر للدهون الصحية وأيضا مصدر للطاقة.
- ومن المتعارف أن الفول السوداني غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن مثل: البيوتين، وفيتامين E وفيتامين B1، وأيضا مصدر لمضادات الأكسدة المرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى المرارة.
-  يمكن خفض كمية الليكتين في الفول السوداني عن طريق التسخين.