القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تناول السكر يسبب الالتهابات في الجسم؟


هل تناول السكر يسبب الالتهابات في الجسم؟

يعد الالتهاب في الجسم جزء من عملية الشفاء الطبيعي عند تعرضه للمرض، أثناء الاصابة أو العدوى يقوم الجسم باطلاق مواد كيميائية للمساعدة على حمايته ومحاربة الكائنات الضارة وهذا ما يسبب ظهور أعراض مثل الاحمرار أو التورم أو ارتفاع الحرارة.
هنالك بعض الأطعمة مثل السكر التي تسبب حدوث الالتهاب وهذا أمر طبيعي، ومع ذلك إن تناول الكثير من الأطعمة المسببة للالتهاب قد تحدث التهابا مزمنا منخفض الدرجة والذي يكون سبب لحدوث حالات صحية أخرى مثلأمراض القلب، والسكري، والسرطان، والحساسية.

الرابط بين السكر المضاف والالتهابات

هنالك العديد من الدراسات التي أظهرت أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف يؤدي لحدوث السمنة، ومقاومة الأنسولين، وزيادة نفاذية الأمعاء وحدوث الالتهابات منخفضة الدرجة أو حتى لدرجة خطيرة.
وجدت دراسة اجريت على 29 شحص بصحة جيدة وقاموا باستهلاك 40 جرام يوميا من السكر المضاف من علبة واحدة من الصودا سعتها 375 مل وأعطت النتائج زيادة في علامات الالتهاب ومقاومة الأنسولين وارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة الوزن أيضأ.
دراسة أخرى أجريت على أشخاص يعانون من زيادة الوزن والسمنة كانوا يتناولون علبة واحدة من الصودا العادية يوميا لمدة اشهر وأعطت النتائج إلى زيادة مستوى حمض اليوريك وهو محفز للالتهابات ومقاومة الأنسولين وتم المقارنة مع أشخاص قاموا بتناول الصودا الدايت أو الحليب أو الماء  بدلا من الصودا العادية ولم يكن لديهم زيادة في مستوى حمض اليوريك.
يمكن أن يؤدي شرب المشروبات السكرية إلى ارتفاع مستوى الالتهابات، وعلاوة على ذلك يمكن أن يستمر التأثير لفترة طويلا، فمثلا إن استهلاك جرعة مقدارها 50 جرام من سكر الفركتوز يؤدي لارتفاع حاد في علامات الالتهاب مثل بروتين سي التفاعلي (CRPبعد 30 دقيقة فقط،، ويبقى التأثير مرتفع لاكثر من ساعتين.
أيضا تم ربط الكربوهيدرات المكررة بزيادة الالتهابات في الجسم، فتناول 50 جرام من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض يؤدي لارتفاع مستوى السكر بالدم وزيادة علامات الالتهاب.

كيف يؤثر السكر المضاف على جسمك؟

إن تناول السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة بكثرة يؤدي لحدوث تغيرات في الجسم، مما يساعد في تفسير سبب تسبب النظام الغذائي الغني ب السكر في حدوث الاتهابات المزمنة في الجسم منخفضة الدرجة كما يلي:
· الانتاج المفرط glycation end products (AGEs)
إن AGEs عبارة عن مركبات تشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في الدم،  وتراكم هذه المركبات في الدم  تؤدي لحدوث اجهاد تأكسدي وبالتالي حدوث الالتهابات.
· زيادة نفاذية الأمعاء
يمكن للسموم وجزئيات الطعام غير المهضومة الخروج بسهولة من الامعاء باتجاه الدم مما يؤدي لحدوث الالتهابات.
· ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم
ارتبط ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم بمستوى عالي من بروتين سي التفاعلي   والمسبب للالتهاب.
· زيادة الوزن
إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والكربوهيدرات المكررة تؤدي لزيادة الوزن خاصة عن طريق زيادة الكتلة الدهنية في الجسم والمرتبطة بالالتهابات وأيضا حدوث مقاومة الأنسولين.
· أخرى
من المهم معرفة أن السكر ليس المسبب الوحيد لحدوث الالتهابات مثلالاجهاد، والأدوية، والتدخين، وتناول الكثير من السعرات الحرارية تؤدي أيضا لحدوث الالتهابات.

عوامل الخطر طويلة الأمد للسكر المضاف

تم الربط  بين السكر المضاف بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، والسرطان وغيرها.
· أمراض القلب
هنالك ارتباط بين المشروبات السكرية وزيادة عوامل الخطر للاصابة بأمراض القلب مثلزيادة الكوليسترول الضار، وزيادة مستوى ضغط الدم، والسمنة، ومقاومة الأنسولين، وزيادة علامات الالتهاب.
· السرطان
تظهر الدراسات أن الاِشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر هم أكثر عرضة للاصابة بالسرطان.
وجدت الدراسات على أكثر من 35000 امرأة  يتبعون نظام غذائي غني بالمشروبات والأطعمة السكرية كانوا أكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون مقارنة بمن يتناولون كمية أقل من السكر.
· السكري
اربتط استهلاك السكر المضاف بمرض السكري النوع الثاني.
هنالك دراسة على اكثر من 38000 شخص تناولوا حصة واحدة من المشروبات السكرية يوميا وارتفع لديهم خطر الاصابة بالسكري النوع الثاني بنسبة 18%.
إن تناول شراب الذرة مرتبط بشدة بمرض السكري وبالمقالبل تناول الألياف الغذائية ساعد في الحماية من تطور مرض السكري.
·  السمنة
  يشار أن السمنة مرض التهابي منخفض الدرجة، يرتبط تناول السكر المضاف بزيادة الوزن والسمنة.
إن الأنظمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات المضاف تؤدي لخلل في البكتيريا المفيدة في الأمعاء وبالتالي قد تسبب تطور جزئي للسمنة.
 تناول كميات كبيرة من الصودا السكرية مرتبطة بتناول السعرات الحرارية العالية وزيادة الوزن وانخفاض تناول العناصر الغذائية المغذية للجسم.
· أمراض أخرى
أيضا تم ربط تناول السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة بتطور أمراض أخرى مثلأمراض الكبد، وأمراض الأمعاء الالتهابية، والتدهور العقلي، والتهاب المفاصل وغيرها.

نصائح لتغيرات في نمط الحياة

تقليل تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والمعالجة مثلالصودا، والكعك، والبسكويت، والحلويات.
الحد من التدخين.
محاولة إدارة التوتر والضغوطات المحيطة عن طريق تقنيات الاسترخاء مثلا.
زيادة النشاط البدني.
التقليل من الأطعمة المصنعة واستبدالها بالأطعمة الكاملة غير المصنعة مثلالشوفان،
والحبوب الكاملة، والكينوا.
قم بقراءة الملصق الغذائي لتجنب الأطعمة العالية بالسكر.
أكثر من تناول الخضروات والفواكه لأنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
تناول مصادر الدهون الصحية مثلالمكسرات، والبذور، والأفوكادو، والأسماك، وزيت الزيتون.