القائمة الرئيسية

الصفحات

 


  • اليرقان  

او ما يسمى بالانكليزية بـ Neonatal jaundice 

هو حالة  واسعة الانتشار حيث تصيب 60 % من الأطفال مكتملي النمو  و 80 % من الأطفال غير مكتملي النمو (الذين لم يكملوا 9 أشهر داخل رحم أمهاتهم ) 


  • أسباب اليرقان  :

سببه هو عدم نضج بعض إنزيمات الكبد التي تعمل على المساهمة في إزالة المادة المسببة لليرقان من الجسم فيحدث اليرقان نتيجة تراكم مادة البيليروبين في العينين اولاً ثم الوجه ثم تتراكم في منطقة الصدر ومناطق في البطن و من ثم تنتقل إلى القدم .


اليرقان من الممكن أن يكون خطير جداً و يرتفع إلى معدلات عالية و بسرعة إذا كان سببه نتيجة اختلاف الدم أو بسبب حدوث التهاب بكتيري أو بسبب عدم اكتمال نمو الطفل داخل الرحم .


  • هل من الممكن أن يكون اليرقان مميت أو قد يسبب إعاقة دائمة؟ 

بالطبع ، اليرقان ان لم يتم علاجه ومتابعته بصورة صحيحة فهو مميت و مسبب للإعاقة في المستويات العالية و من الممكن جداً أن تخسر الام تعب 9 أشهر بسبب الإهمال و اتباع الخرافات .


  • كيفية تحديد مستوى الخطورة : 

لا يوجد رقم ثابت و إنما يتم الاعتماد على وزن الطفل و عمر الطفل و عمره الجنيني في تحديد مستوى الخطورة و اختلاف صنف دمه عن دم الأم أو تطابقهما .

 


  • العلاج الصحيح :

العلاج بصورة بسيطة يتمثل بالرضاعة الطبيعية و اذا كان اليرقان الولادي بدرجة عالية فإن العلاج الرئيسي هو العلاج الضوئي و المســــمى بـ Phototherapy الموجود فقط داخل المستشفى والذي لا يتميز بلونه الازرق فقط وانما بكونه ذو طول موجي معين يعمل على تحويل مادة البيليروبين المترسبة في الجلد الى مادة سهلة الازالة من الجسم  و يكون بعيدا من الطفل مسافة 45 سنتمتر .

وفي حالات نادرة جداً متمثلة بإهمال الاهل و تأخيرهم في جلب الطفل الى المستشفى قد نضطر الى تبديل دم الطفل بعملية يشاع عنها الخطورة و لكنها في الحقيقة طريقة جيدة لإنقاذ الطفل يتم فيها تبديل الدم الذي يحتوي على مادة اليرقان السامة بدم خالي منها وذلك لحماية الطفل من الاعاقة و الموت . 


  • خرافات مضرة تستخدم لليرقان :

1 - ضوء النيون

العديد من العوائل تلجأ الى استخدام ضوء النيون الأزرق ظناً منهم أنه يعمل على تقليل مادة البيليروبين و هو في الحقيقة لا يعمل نهائياً وغير مفيد على الاطلاق و النتيجة من استخدامهم لضوء النيون هو جلب الطفل الى المستشفى عند وصوله مرحلة متأخرة تسبب فقد الطفل  بسبب الإهمال.


2 - الثوم

البعض الآخر يضع بعض الثوم على جلد الطفل و حول رقبته 

فبغض النظر عن عدم فائدته نهائياً في تقليل اليرقان الولادي فهو مضر جدا  لجلد الطفل ويمكن أن يسبب التقرحات .


3 - الاستحمام

بعضهم يقوم بغسل الطفل يومياً ظناً انه يقوم بتقليل اليرقان الولادي او يقوم بإستخدام نوع معين من أنواع الصابون ولكن كلها عادات وخرافات لا اصل لها علمياً .


4 - الجلوكوز 

بعض الناس يستخدمون مادة الجلوكوز  لعلاج اليرقان الولادي و هي لا تعمل نهائياً على تقليل اليرقان بل انها تؤدي الى اشباع الطفل و امتناعه عن الرضاعة مما يعرضه لخطورة الجفاف و رفع اليرقان الى مستويات خطرة.


من الخرافات الاخرى ايضاً هي الخرز و ماء التفاح وغيرها من العادات الضارة . 


  • كيفية الوقاية : 

على الأم أن تعرف فصيلة دمها بالأخص فصيلة الدم السالب و فصيلة الدم O 

إذا كان دم الأم سالب العامل الريزيسي أو من  فصيلته O فتأكدي من معرفة فصيلة دم طفلك قبل الخروج من المستشفى فأن كانت فصيلته  موجب و انتِ سالب أو إذا كانت فصيلة دم الطفل A  أو B  أو AB و انتِ فصيلة دمك O طفلك قد يكون معرض لارتفاع عالي بمستويات اليرقان فراقبيه و راجعي اقرب مستشفى للاطمئنان



الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر:https://www.webteb.com/gastrointestinal-tract/diseases/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%86