القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد ومحاذير شرب عصير التفاح

فوائد ومحاذير شرب عصير التفاح

فوائد عصير التفاح

· يوفر الترطيب للجسم
- عصير التفاح يحتوي على 88% من الماء، وهو ذات مذاق لذيذ، وهذا يجعل منه مصدر غذائي صحي يسهل الحصول عليه خاصة للمرضى المعرضين الجفاف.
- يوصى الاطباء بعصير التفاح، وذلك كمزيح من نصف كوب من الماء ونصف كوب من التفاح المعصور للأطفال الذين يعانون من الجفاف بشكل طفيف ويبلغون من العمر عام واحد على الأقل، فهو يعتبر شراب مخفف لذيذ للاطفال وكذلك للبالغين.
- يجب التأكد من أن عصير التفاح مخفف للحصول على فائدة الترطيب، لأن المستوى العالي من السكر يقوم بسحب الماء الزائد من الأمعاء ويزيد من حدوث الاسهال مما يعرضه للجفاف.
· يحتوي على مركبات نباتية مفيدة للجسم
التفاح مصدر غني بالمركبات النباتية خاصة البوليفينول (Polyphenols)، لكن معظم هذه المركبات موجودة في قشرة التفاح، لذا ينصح بتناولها بقشرها أو عدم ازالة القشرة عند عصرها.
إن المركبات النباتية تحمي خلايا الجسم من الالتهابات والاضرار الناتجة عن التأكسد، كلتا العمليتين  تؤدي لحدوث حالات مرضية مزمنة مثل:السرطان، وأمراض القلب.
· يعزز صحة القلب
إن المركبات النباتية مثل البوليفينول مفيدة جدا لصحة القلب والأواعية الدموية.
فالبوليفينول يمنع الكوليسترول الضار من التأكسد وتراكمه على الشرايين، لان زيادة الكوليسترول الضار LDL في الدم يؤدي لزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية.
· يحمي العقل مع التقدم في العمر
إن عصير التفاح يدعم وظائف المخ والصحة العقلية، وهذه الحماية بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في عصير التفاح التي تحمي خلايا العقل من التلف الناتج عن الجزئيات غير المستقرة تسمى الجذور الحرة.
· قد يخفف من أعراض الربو
يحتوي عصير التفاح على خصائص مضادة للالتهابات وللحساسية مما يساعد في تخفيف أعراض الربو.
أيضا مركب البوليفينول الموجودة في عصير التفاح لها دور في تعزيز صحة الرئة والتقليل من مخاطر الاصابة بأمراض الرئة.
· يعزز صحة الجلد
 - إن وجود فيتامين C ومضادات الأكسدة في عصير التفاح تحسن من صحة الجلد، وهنالك العديد من الدراسات التي تثبت أنه يساعد في علاج المشكلات المتعلقة في الجلد مثل التهاب الجلد، والحكة، وتشقق الجلد، والتجاعيد.

 محاذير شرب عصير التفاح

يؤدي عصر التفاح إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية المفيدة على الصحة.
فيما يلي بعض المحاذير التي يجب الانتباه عليها عن شرب عصير التفاح:
· قد يساهم في زيادة الوزن
إن كنت تشرب عصير التفاح، فإن التحكم في الكمية المتناولة أمر ضروري، لأن الكوب الواحد من عصير التفاح يحتوي على 114 سعرة حرارية، بينما تحتوي حبة التفاح متوسطة الحجم على 95 سعرة حرارية.
فإذا كنت تتناول عصير التفاح بكمية كبيرة فذلك سيؤدي لتناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية فوق حاجتك مما يؤدي لزيادة الوزن.
 عصير التفاح ليس وسيلة جيدة لارضاء الجوع أو مساعدتك على الشعور بالشبع لأن الألياف الغذائية موجودة في قشر التفاح التي تساعد في جعل المعدة ممتلئة لفترة أطول، وبهذه الحالة قد يؤدي شرب عصير التفاح إلى تناول سعرات حرارية أكثر وبالتالي زيادة للوزن.
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بحدود العصير اليومية التالية:

العمر

الكمية الموصى بها

1-3 سنوات

½ كوب ( 120 مل)

3- سنوات

½ - ¾ كوب ( 120-175 مل)

7-18 سنة

كوب ( 240 مل )

· انخفاض المحتوى من الفيتامينات والمعادن
إن تناول كوب واحد عصير التفاح ليس مصدر جيد للفيتامينات والمعادن لأنه يوفر فقط أقل من 10% من المدخول اليومي للمغذيات .
· يحتوي على نسبة عالية من السكر، ونسبة منخفضة بالألياف الغذائية
ينصح باختيار نوع العصير 100% من الفواكه بدلا من المشوربات ذات المزيد من عصير التفاح والسكر والماء.
ومع ذلك فإن السعرات الحرارية في عصير التفاح تأتي من الكربوهيدرات وخاصة الفركتوز (Fructose) والجلوكوز(Glucose) وهما سكران طبيعيان.
كوب واحد من عصير التفاح يوفر فقط 0.5 جرام من الألياف الغذائية بالمقابل حبة تفاح متوسطة الحجم تحتوي على 4.8  من الألياف الغذائية.
إن الألياف الغذائية والبروتينات والدهون تساعد في ابطاء عملية الهضم وتعزز من الارتفاع المعتدل في نسبة السكر في الدم، فإذا كنت تشرب عصير التفاح قم بتناوله مع مصدر للدهون أو البروتين لتقليل تأثيره على مستوى السكر في الدم، فمثلا يمكن تناول عصير التفاح مع الخبز وزبدة الفول السوداني على الافطار.
· يشجع من حدوث تسوس الأسنان
يرتبط شرب عصير الفواكه بشكل عام بتسوس الاسنان، لان البكتيريا الموجودة في الفم تستهلك السكريات الموجودة في العصير وتنتج أحماض تؤدي لتآكل مينا الاسنان وبالتالي تسوس الاسنان.
إذا كنت تشرب عصير التفاح، تجنب تحريكه في فمك لانه كلما طالت فترة تعرض أسنانك للسكر زادت احتمالية حدوث تسوس للاسنان، في هذه الحالة قد يقلل استخدام المصاصة من حدوث تسوس الاسنان.
· وفي الخاتمة:
يمكن أن يكون عصير التفاح مفيدًا لإعادة الترطيب عندما تكون مريضًا، قد تحمي مركباته النباتية المكافحة للأمراض قلبك ودماغك مع تقدمك في العمر.
لا يشجع بتناول العصير في نظامك الغذائي لأنه ليس ممتلئًا جدًا بالمغذيات الاساسية التي يحتاجه الجسم وانما يحتوي على نسبة عالية جدا من السكر.
أيضا قد يسبب شرب عصير التفاح حدوث تسوس الأسنان، وانخفاض في الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. 
نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، تأكد من الاستمتاع بهذا العصير باعتدال.
https://www.stylecraze.com/articles/best-benefits-of-apple-juice/
https://www.healthline.com/nutrition/apple-juice-benefits#TOC_TITLE_HDR_6