القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا الأفوكادو مفيدة لك؟

لماذا الأفوكادو مفيدة لك؟

 -  تتميز الأفوكادو بفوائدها الصحية على الجسم والصحة بما في ذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، وحماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة.
- يوفر الأفوكادو كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
- فيما يلي سنذكر الفواكه الصحية للأفوكادو:

غني بالمغذيات

- الأفوكادو مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين K، وفيتامين B6، بالإضافة لكمية قليلة من فيتامين B2، وفيتامين B3 ، وفيتامين B5.
- كما يوفر الأفوكادو بعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.
- بالإضافة لأحماض لوتين (lutein) وبيتا كاروتين (Beta carotene) وأوميجا 3 الدهنية.
- أيضا يحتوي الأفوكادو على مستوى عالي بالدهون الصحية والتي تساعد على الشعور بالشبع، ويؤدي تناول الدهون إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.
- الدهون الصحية مفيدة لصحة الجلد، وتعزيز امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون، ودعم جهاز المناعة.
- تحتوي نصف حبة أفوكادو (100جرام) على:
· 160 سعرة حرارية.
· 14.7 جرام دهون.
· 8.5 جرام كربوهيدرات.
· 6.7 جرام ألياف غذائية.
· أقل من 1 جرام سكر.

تعزيز صحة القلب

- يوجد في كل 100 جرام من الأفوكادو 76 ملليجرام من بيتا سيتوستيرول (Beta sitosterol) وهو مركب يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المفيدة المهم لصحة القلب.

مفيد جدا للرؤية

يحتوي الأفوكادو على اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin) وهما من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في أنسجة العين، التي تعمل كمضاد للأكسدة للمساعدة في تقليل الضرر من الأشعة فوق البنفسجية، ومنع فقدان البصر المرتبط بتقدم العمر والحفاظ على رطوبة العينين.
- كما تدعم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المتواجدة في الأفوكادو امتصاص مضادات الأكسدة المفيدة القابلة للذوبان في الدهون مثل بيتا كاروتين، و بناءً على ذلك فإن إضافة الأفوكادو للنظام الغذائي يساعد في تقليل الإصابة بالضمور البقعي المرتبط مع تقدم العمر.

الوقاية من هشاشة العظام

- نصف حبة أفوكادو توفر حاولي 18% من احتياجنا اليومي من فيتامين K، وهي من المغذيات التي يحتاجها الجسم خاصة لتعزيز صحة العظام، فإن تناول فيتامين K يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم وتقليل افراز الكالسيوم من البول وبالتالي دعم صحة العظام.

يحتوي على مركبات تعمل على الوقاية من السرطان

- تحتوي الأفوكادو على مركبات تساعد في منع ظهور بعض أنواع السرطان، فمثلا ارتبط حمض الفوليك بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، والمعدة، والبنكرياس، وعنق الرحم.
- أيضا تحتوي الأفوكادو على مواد كيميائية نباتية ((Phytochemicals والكاروتينات ((Carotenoids والتي لها خصائص مضادة للسرطان.

يدعم صحة الجنين

- إن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك المهم جدا للمرأة الحامل الذي يساعد في نمو جنين سليم عن طريق تقليل خطر حدوث الإجهاض وتشوهات الأنبوب العصبي.
- تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة على 160 ميكروجرام من حمض الفوليك.
- أيضا يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية المهمة لنمو الجنين بشكل صحي.
- يساعد المحتوى الغذائي للأفوكادو على تحسين صحة الأم وجودة حليب الأم ونتائج الولادة.

تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب

- كما ذكرنا سابقا، الأفوكادو مصدر جيد لحمض الفوليك والذي يلعب دورَا مهمًا في الصحة الغذائية والعقلية.
- يساعد حمض الفوليك في منع تراكم الهوموسيستين (Homocysteine) وهي مادة يمكن أن تضعف الدورة الدموية وتوصيل العناصر الغذائية اللازمة للدماغ، وتم الربط في الأبحاث علاقة بين الهوموسيستين الزائد والخلل الادراكي، والاكتئاب وإنتاج السيروتونين (Serotonin) والدوبامين (Dopamine) والنورادرينالين (Norepinephrine) التي تنظم الحالة المزاجية والنوم والشهية.
- يساعد محتوى فيتامين E العالي في الأفوكادو في الوقاية من مرض الزهايمر وتعزيز الوظيفة الإدراكية الصحية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

- يعتبر الأفوكادو مصدر غني بالألياف الغذائية، يحتوي على ما يقارب 6-7 جرامات  في نصف حبة الأفوكادو.
- تساعد الألياف الغذائية في منع حدوث الإمساك، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
- أيضا تعزز الألياف الغذائية من حركة الأمعاء المنتظمة، لأنها تعتبر أمر ضروري لإخراج السموم من الجسم.
- وتعزز الألياف الغذائية من التنوع الميكروبي في الأمعاء، مما يساعد في الجسم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الجسم وبالتالي التقليل من حدوث الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي.

الحماية من مختلف الأمراض المزمنة

- تحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة للوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
- أيضا الألياف الغذائية الموجودة في الأفوكادو تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والسكري، والسمنة، وأمراض الجهاز الهضمي، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين حساسية الأنسولين.

تعزيز صحة الجلد

- الأفوكادو مصدر غني بفيتامينات C وفيتامين E، وكلاهما ضروري للحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة مليئة بالحيوية.
- يحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة مفيدة للبشرة، مما يساعد على الحفاظ على مستويات الرطوبة الكافية في طبقات البشرة.

تحسن صحة الشعر

- تساعد الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والزيوت الأساسية الموجودة في الأفوكادو على ترطيب فروة الرأس الجافة وإصلاح الشعر التالف.

معزز للطاقة

- يمكن أن يساعد الأفوكادو في مكافحة التعب والنعاس، وذلك لمحتواه من فيتامين C الذي يعزز من امتصاص الحديد من النظام الغذائي مما قد يساعدك على الشعور بمزيد من النشاط.