القائمة الرئيسية

الصفحات


الفوائد الصحية للقرفة 

- تعتبر القرفة من التوابل المستخدمة قديما لفوائدها العديد على الجسم، فهي مصدر غني بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى والعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

- هنالك العديد من الأبحاث التي تشير أن القرفة تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم، وحماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتقلل من الالتهابات.

- فيما يلي الفوائد الصحية التي تعود على الجسم عن إضافة القرفة إلى النظام الغذائي:

هي مصدر غني بمضادات الأكسدة

- إن مضادات الأكسدة تحمي أنسجة وخلايا الجسم من الأضرار الأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة، والقرفة مليئة جدا بمضادات الأكسدة القوية مثل مادة البوليفينول (Polyphenols).
- وجدت احدى الدراسات أن مكملات القرفة يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات مضادات الأكسدة في الدم مع تقليل مستويات العلامات المستخدمة لقياس الالتهاب، مثل بروتين سي التفاعلي (C-reactive protein).

لها خصائص مضادة للالتهابات

- الالتهاب مهم للغاية، لأنه يساعد الجسم على الاستجابة للعدوى وإصلاح تلف الأنسجة، ومع ذلك، يمكن أن يصبح الالتهاب مشكلة عندما يكون مزمنًا وموجهًا ضد أنسجة الجسم، هنا تأتي فائدة التوابل مثل القرفة لاحتوائها على مضادات أكسدة أيضا التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

يمكن أن تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية

- تم ربط تناول القرفة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ، وهو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.
- إن تناول ما لا يقل عن 1.5 جرام ، أو حوالي 3/4 ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا ، كان قادرًا على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار(LDL)، ومستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بأمراض التمثيل الغذائي.
- أيضا أُثبت أن القرفة تقلل من مستوى ضغط الدم بسبب محتواها الجيد من عنصر البوتاسيوم، بحيث يساعد البوتاسيوم في مواجهة تأثير الصوديوم على ضغط الدم وينظم معدل ضربات القلب، لذا ينصح بتناولها باستمرار لمدة 8 أسابيع على الأقل للحصول على فوائدها الصحية.
- أيضا يعمل عنصرا المغنيسيوم والكالسيوم معا في الحفاظ على صحة ضربات القلب، وهما معدنان مهمان و ضروريان لصحة الهيكل العظمي، ومنع ضعف العظام، وهي حالة تسمى بهشاشة العظام.

يمكن أن تحسن من حساسية الأنسولين

- يعرف الأنسولين بأنه أحد الهرمونات الأساسية والرئيسية التي تنظم التمثيل الغذائي واستخدام الطاقة في الجسم، كما أنه مهم لعملية نقل السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، ومع ذلك هنالك بعض الأجسام يتعرضون إلى ما يسمى بمقاومة الأنسولين وهي حالة تثبت احتمالية تطور متلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic syndrome) ومرض السكري النوع الثاني.
- تساعد القرفة على تقليل مقاومة الأنسولين وذلك عن طريق زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وأيضا خفض مستوى السكر في الدم.
تساعد في خفض مستوى السكر في الدم
- تشتهر القرفة بخصائصها الخافضة للسكر في الدم، بصرف النظر عن الآثار المفيدة على مقاومة الأنسولين ، يمكن للقرفة أن تخفض مستوى السكر في الدم من خلال عدة آليات كما يلي:
* أولاً، ثبت أن القرفة تقلل من كمية السكر التي تدخل مجرى الدم بعد تناول الوجبة، وذلك عن طريق التدخل في العديد من إنزيمات الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي.
* ثانيًا، هنالك مركبات في القرفة لها تأثيرات الأنسولين لتحسين امتصاص السكر في الخلايا.

يمكن أن تقي من السرطان

- إن مستخلصات القرفة قد تحمي من السرطان، وذلك عن طريق الحد من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام ويبدو أن مستخلص القرفة سام للخلايا السرطانية، مما يتسبب في موت الخلايا.

 يمكن أن يمنع الالتهابات البكتيرية والفطرية

- السينمالدهيد (Cinnamaldehyde) هو المركب المسؤول عن رائحة ونكهة القرفة اللذيذة ، أثبت أن هذه المادة الكيميائية لها تأثير مضادات الحيوية وهو أحد المكونات النشطة الرئيسية للقرفة الذي يتميز بخصائص ضد أنواع مختلفة من العدوى، وتشير دراسات أنابيب الاختبار إلى أن زيت القرفة يمكن أن يساعد في قتل بعض الفطريات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي، قد يمنع أيضًا نمو بعض البكتيريا، بما في ذلك بكتيريا الليستريا (Listeria)  و السالمونيلا (Salmonella) ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التأثيرات المضادة للميكروبات للقرفة قد تساعد أيضًا في منع تسوس الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة.
- اكتشف العلماء أيضا أن المركبات المضادة للميكروبات المشتقة من النعناع والقرفة في كبسولات صغيرة يمكنها قتل الأغشية الحيوية البكتيرية وتعزيز الشفاء، وبهذه الطريقة يمكن استخدام النعناع والقرفة في علاج الجروح المصابة.
يمكن أن يكون لها خصائص مضادة للفيروسات
- تشير بعض الأبحاث إلى أن القرفة قد تساعد في الحماية من بعض الفيروسات، على سبيل المثال، يُعتقد أن القرفة المستخرجة من أصناف كاسيا مفيدة ضد فيروس نقص المناعة البشرية -1،  وهي السلالة الأكثر شيوعًا لفيروس نقص المناعة البشرية في البشر 
- إن القرفة يمكن أن تحمي من الفيروسات الأخرى مثل: الأنفلونزا وحمى الضنك (Dengue)، وهي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض.

قد يكون لها آثار مفيدة على الأمراض التنكسية العصبية

- تتميز أمراض التنكس العصبي (Neurodegenerative diseases) بفقدان تدريجي للهيكل أو وظيفة الخلايا العصبية، ويعد مرض الزهايمر ومرض باركنسون من أكثر الأنواع شيوعًا 
- يبدو أن بعض المركبات الموجودة في القرفة تمنع تراكم بروتين يسمى تاو(tau) في الدماغ، وهو أحد السمات المميزة لمرض الزهايمر.