القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض الإباضة عند النساء

تحدث الإباضة لدى المرأة شهرياً، وقد تمر فترة الاباضة بسلام بدون شعور بأي أعراض لها، وبعض النساء قد تعاني في فترة التبويض إلى بعض الأعراض التي تتراوح شدتها بين الخفيفة والشديدة، و سنتعرف في مقالنا عن بعض أعراض الإباضة عند النساء التي تتمثل فيما يلي :


_ الشعور بالألم في البطن أو الظهر :

تشعر اغلب النساء بالم التبويض كل شهر، بينما لا تشعر به بعض النساء، حيث من الممكن أن تتسبب البويضة عند نزولها في الشعور بألم بين الخفيف والمتوسط في منطقة الحوض و أسفل البطن وقد تختلف شدة  الألم من امرأة لأخرى وقد يمتد هذا الألم الى مناطق أخرى


_ انخفاض في درجة حرارة الجسم :

تنخفض درجة حرارة الجسم عن معدلاتها الطبيعية بشكل طفيف خلال فترة التبويض ثم تعود بعد ذلك الى معدلاتها الطبيعية، ويمكن ملاحظة انخفاض درجة الحرارة من خلال مقياس درجات الحرارة في المنزل ومتابعتها أولا بأول، وتقاس عادةً بعد الاستيقاظ مباشرة. 


_ تغير في الإفرازات المهبلية :

قد يحدث في فترة ما قبل التبويض أن يكون هناك زيادة في إفرازات المهبل وتكون هذه الإفرازات مخاطية شفافة ولكن بعد التبويض تقل هذه الإفرازات وأثناء حدوث التبويض تصبح الإفرازات ذات لون أبيض تستمر بضعة أيام حسب عمر المرأة حيث تقل المدة مع التقدم في العمر، ويعد هذا العرض من أكثر أعراض الإباضة دقة. 


_ زيادة في الرغبة الجنسية :

في هذا الوقت يكون هناك زيادة في إفراز هرموني الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة وهو ما يعزز الرغبة الجنسية لدى المرأة، وهذا ما يفسر كون المرأة أكثر إشراقاً وجاذبية في وقت الإباضة. 


_ الشعور بالصداع والغثيان  :

من الأعراض المرضية التي تشعر بها المرأة في هذا التوقيت هي الصداع والغثيان، ويحدث هذا غالباً بسبب التغيرات الكبيرة في الهرمونات، كما تشعر المرأة بالإرهاق والتعب والرغبة الشديدة في النوم. 


_ النزيف :

في بعض الحالات النادرة قد يحدث نزيف لدى بعض النساء 

على الرغم من أنه من غير المألوف، ويحدث نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين بشكل خفيف، ويتميز بأنه قليل و لونه وردي أو بني، ولايسبب اي قلق 


_ حدوث تشنجات وانتفاخ في البطن :

وتحدث التشنجات نتيجة خلل في هرموني الأستروجين والبروجسترون أو الإصابة بتكيس المبايض، و لاتشعر اغلب النساء به، ولكن قد يصيب بعض السيدات فقط. 

كما أنها تشعر بالانتفاخ نتيجة زيادة إفراز الاستروجين والذي يسبب نوع من أنواع الاحتباس البولي الذي ينتج عنه الشعور بالانتفاخ وكما تتورم الأصابع أو القدمين. 


_ الوخز في الثدي :

قد تسبب الهرمونات التي ينتجها جسمك بعد الإباضة وخزاً في الثدي، وتشعر بعض النساء بثقل في الثدي، وهو علامة تساعد على معرفة موعد الإباضة. 


_ الوخز في المبيض :

و يحدث قبل الإباضة مباشرة، وعادة ما يكون في جانب واحد، وهو الجانب الذي سوف يطلق البويضة هذا الشهر،  قد يعاني بعض النساء من ألم شديد لدرجة أنه يمنعهن من إقامة العلاقة الحميمة خلال تلك الفترة، ولكن في حال كان هناك ألم شديد في المبيض، فقد يكون هذا أحد الأعراض الجانبية لبطانة الرحم المهاجرة أو التصاقات الحوض. 


_ نتيجة إيجابية في اختبار التبويض المنزلي:

هناك اختبار يباع في الصيدليات تتمكن من خلاله السيدة معرفة موعد نزول البويضة، وتستخدم معظم النساء اللاتي يخططن لحدوث حمل، لمعرفة الوقت المناسب لإقامة العلاقة الحميمية، فإن كانت النتيجة إيجابية فهو الوقت المناسب لنزول البويضة. 


_ تغير وضع عنق الرحم: 

يغير عنق الرحم مواضعه، فيتحرك لأعلى قبل الإباضة مباشرة، ويصبح أكثر نعومة وانفتاح عكس باقي أيام الشهر ، ويتغير مخاط عنق الرحم في فترة التبويض. 


_ زيادة في حواس المرأة :

تصبح حواس المرأة أفضل من أي وقت خلال مرحلة التبويض، حيث يشعرون بحواسهن كثيراً ويميزن الروائح  وحتى حاسة اللمس أو النظر.




المراجع :

https://www.webteb.com/articles/ما-هي-علامات-نزول-البويضة_20534


https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/ovulation-signs/faq-20058000


https://www.msdmanuals.com/ar/home/قضايا-صحَّة-المرأة/العُقم/مشاكلُ-الإباضَة


https://ar.m.wikipedia.org/wiki/إباضة