القائمة الرئيسية

الصفحات


 علاج تمزق الأربطة 

الرباط هو نسيج ضام ليفي كثيف، يتكون بشكل رئيسي من الكولاجين، وسمي بالرباط لأنه يربط بين العظام والغضاريف، بالإضافة إلى أنها تعطي القوة والدعم  للمفاصل، كما تساهم في تحديد مجال الحركة للمفصل. 

تتواجد الأربطة في جميع مفاصل الجسم كافة مثل مفصل الرسغ، الركبة، الرقبة الكاحل وغيرها.

و يصاب الرياضيين في الغالب بإصابات في الأربطة، وقد تصاب تلك الاربطة بالضرر نتيجة تحركها بطريقة خاطئة، أو بسبب حادث أو التعرض لضربة مباشرة، وتصاب أربطة للركبة والكاحل في الغالب لأن تلك المفاصل تحمل معظم الجسم. 

ويمكن تصنيف تمزق الاربطة إلى تمزق أربطة جزئي أو كلي وتتراوح شدة الإصابة من خفيف إلى الشديد حسب الحالة. 




علاج تمزق الاربطة في المنزل :

_ أخذ قسط كاف من الراحة  وذلك من خلال التوقف عن ممارسة الأنشطة البدنية التي تسبب مجهود كبير على تلك الأربطة وبالتالي تسبب الألم الشديد


_ وضع كيس من الثلج  وذلك من خلال وضعه على المنطقة المصابة بواسطة منشفة بشكل فوري لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم او اكثر حسب الحاجة، حيث يخفف الثلج الألم والتورم، ولكن في حال مرور 48 إلى 72 ساعة و اختفاء التورم وبقاء الألم، ينصح باستخدام الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة. 


_ الضغط على منطقة المصابة : وذلك من خلال لف المنطقة المصابة بضمادة مرنة وذلك من أجل تقليل التورُّم، ولكن يجب عدم أحكامها أكثر من اللازم لكيلا يزداد التورم والتنميل والألم  أكثر على المنطقة المصابة .


_ رفع الجزء المصاب على وسائد أثناء وضع الكمادات الباردة، وخلال وقت الراحة، مع إبقاء المنطقة المصابة عند مستوى القلب أو فوقه وذلك للتقليل من التورُّم.





_ علاج تمزق الأربطة بالأدوية :

يمكن استخدام بعض الأدوية وذلك لتخفيف الألم والتورُّم سواء كانت هذه الأدوية بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية،ومن الأمثلة على هذه الأدوية :

مضادات الالتهاب غير مثل الأسبرين ، أو الإيبوبروفين ، وفي حال وجود أي عرض آخر ، فتجدر استشارة الطبيب أو الصيدلاني، وكذلك يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء في حال المعاناة من مشاكل صحية أخرى.




_ علاج تمزق الاربطة بإعادة التأهيل :

بعد زوال الألم والتورم قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإعادة التأهيل من أجل استعادة حركة الأربطة والمفاصل واستعادة مرونتها والتعافي بشكل أسرع، عن طريق القيام ببعض التمارين والأنشطة  المنزلية أو عن طريق العلاج الطبيعي، وفي مايلي بعض التقنيات المستخدمة في إعادة تأهيل الرباط المتمزق :

- استخدام آلات التمرين مثل الدراجات وآلات المشي

- المعالجة بالحرارة أو البرودة، أو قد يتم استخدام حمام الجاكوزي

- التحفيز الكهربائي، أو الموجات فوق الصوتية

- تدليك الجزء المصاب من قِبل المعالج 

- إجراء جلسات علاج طبيعي عند المعالج  





_ علاج تمزق الأربطة بالجراحة :

هناك بعض الحالات لاتحتاج إلى إجراء العمليات الجراحية مثل تمزق الرباط الجانبي بنوعيه، الرباط الجانبي الوحشي، والرباط الجانبي الأنسي، إلا أن الطبيب قد يوصي بإجراء العمليات الجراحية في الحالات الآتية:

- تمزق الرباط الصليبي (الأمامي أو الخلفي) بالكامل، فإن الخيار الوحيد في هذه الحالة هو جراحة الركبة الترميمية

- أن يكون الشخص المصاب رياضي ويرغب بالاستمرار في ممارسة الرياضة، خاصةً إذا كانت الرياضة تتضمن القفز 

- أن تسبب الإصابة التواء الركبة أثناء القيام بالأنشطة اليومية

- أن يكون هناك إصابات متعددة في أكثر من رباط من أربطة الركبة، أو في الغضروف المفصلي للركبة


ويتن إجراء العملية الجراحية من خلال إزالة الرباط التالف ووضع رباط آخر مأخوذ من وتر سليم يسمى بالطعم من الشخص نفسه ويسمى بالطعم الذاتي، أو من شخص متبرع ويسمى الطعم الخيفي. 

 




المراجع :

https://altibbi.com/amp/مصطلحات-طبية/امراض-العضلات-والعظام-و-المفاصل/تمزق-الاربطة


https://www.webteb.com/articles/تمزق-الاربطة-التشخيص-والعلاج_20158


https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/sprains/symptoms-causes/syc-20377938


https://ar.m.wikipedia.org/wiki/التواء_المفصل