القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اقي بشرتي من تأثير اشعة الشمس








 كيف أقي بشرتي من تأثير اشعة الشمس

 

تتعرض بشرتنا خلال فصل الصيف للعديد من المؤثرات التي تدمر حاجزها الواقي وتضعف منه، فينتج عن ذلك ظهور البثور واحمرار الجلد وقد تترك تلك البثور ندب وتصبغات مزعجة لأي منا.

تجنباً لحدوث كل ذلك علينا استخدام واقي الشمس (sun block) لحماية البشرة من اشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

توصي منظمات صحة الجلد والتجميل بضرورة وضع واقي البشرة في جميع الفصول وحتى في داخل البيت ولو بكميات بسيطة على الأجزاء المعرضة من الجسم لحمايتها من الحروق والبثور والتصبغات والحساسية وظهور التجاعيد المبكرة وسرطان الجلد على المدى البعيد.

📍 تقسم واقيات الشمس الى نوعين:

١_فيزيائي: حيث تقوم بعكس الاشعة فوق البنفسجية عن البشرة، ويعتبر أكثر امانا واقل تهيجا للبشرة الحساسة ويمكن استخدامه من قبل النساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من مرض الوردية، قد يترك أثار بقع بيضاء على البشرة عند تطبيقه.

٢_كيميائي: والذي يعمل على امتصاص الاشعة فوق البنفسجية قبل وصولها لطبقات الجلد العميقة ثم تحويلها الى حرارة خفيفة يتم التخلص منها. ومن مميزاته انه سريع الامتصاص ولا يترك أثارا بيضاء عند تطبيقه على البشرة، لكن قد يسبب تهيجا لبعض الأشخاص أصحاب البشرة الحساسة، لذا ينصح بتطبيقه على منطقة صغيرة للتأكد من وجود حساسية تجاهه من عدمها.

 

 

 

😰🤔كيف اختار واقي الشمس المناسب لي ؟! ؟!

 

١_ يجب اختيار واقي الشمس ذو معامل حماية spf50 على الاقل عند التعرض للشمس، واقل من ذلك مثلا spf30 عند المكوث في البيت او داخل المباني.

 

٢_اختيار واقي الشمس من مصادر موثوقة، مع ضرورة اجراء اختبار الحساسية على جزء من الجسم قبل تطبيقه على الوجه او اي جزء اخر من الجسم.

٣_اختيار واقي الشمس الحاوي على المرطب إذا كانت بشرتك جافة

٤_اختيار واقي الشمس الحاوي على كريم أساس في حالة عدم رغبتك بوضع كريم اساس.

٥_وضع واقي الشمس على كل اجزاء الجسم المعرضة للشمس مع ضرورة اعادة تطبيقه كل ساعتين تقريبا إذا كان تعرضك للشمس بشكل كبير خلال النهار.

٦_ وضع واقي الشمس على بشرة نظيفة بحوالي _ ربع الى نصف ساعة _قبل الخروج من المنزل.

٧_ يمكن اختيار واقي الشمس ذو خاصية مقاومة الماء (water resistance) في حالات التعرض للشمس عند السباحة.

٨_ عند ظهور اي علامات تحسس البشرة يجب غسل الواقي مباشرة مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص.

٩_ لا يؤثر استخدام واقي الشمس على امتصاص فيتامين D من الشمس، حيث انه يحجب الاشعة الضارة فقط.

١٠_لا يقتصر استخدام واقي الشمس على الفتيات فحسب بل يجب على الرجال ايضا الالتزام باستخدامه كونهم معرضين لأشعة الشمس وبنسبة كبيرة أكبر من الفتيات وبالتالي معرضين للإصابة بسرطان الجلد على نحو واسع.