القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة العصب الحائر








 حقيقة العصب الحائر

- أُطلِقَ عليه هذا الاسم لأنه عصب يتجول في جميع أنحاء الجسم و يرسل الألياف الحسية من الدماغ إلى مختلف الأعصاب. 

- أين يوجد؟ يعدّ العصي العاشر من مجموعة الأعصاب القحفية و التي يبلغ عددها 12 عصب ، لكنه يخرج من الجمجمة و ليس من خلال العمود الفقري مثل باقي الأعصاب..و يمتد على طول الطريق من جذع الدماغ الى جزء من القولون ،و بالحقيقة هو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ و ينتهي بعيداً في الجهاز الهضمي. 


وظائفه 

- يتحكم في سرعة ضربات القلب حيث أن تحفيزه يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب .

- يسيطر على عمليتا النطق و التعرق .

- نقل الايعازات الحسية و الحركية من الجهاز العصبي اللا ودي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الإنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة .

- السيطرة على العضلات اللإرادية الموجودة في منطقة البلعوم . 

*يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بهبوط شديد في ضغط الدم، ويصاحبه في بعض الأحيان تشنجات وفقدان الوعي، وعند الذهاب للأطباء يشخصون المريض أنه مصاب بالعصب الحائر. 


-إذاً ما هي أعراض العصب الحائر؟

-انخفاض شديد في نسبة ضغط الدم.

-صعوبة في الكلام.

-في بعض الحالات فقدان الصوت.

-ألم شديد في الأذن.

- ارتفاع معدل ضربات قلب.

-الغثيان.

-الرغبة في القيء.

-انتفاخ  في البطن


*في عام 1997 تم استعمال زرع بطاريات صغيرة تحت الجلد تقوم بتحفيز العصب المبهم لعلاج مرض الصرع والكآبة وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الطريقة العلاجية تم التصديق عليها لعلاج مرض الكآبة فقط ولا تزال جدواها في علاج الصرع وارتفاع ضغط الدم غير مثبتة علمياً.

- فروع العصب المُبهم : 

-الفروع القلبيّة السفليّة (أو الفروع القلبيّة الصدريّة) في الجانب الأيمن: تنشأ من جذع العصب المبهم، والتي توجد إلى جانب الرغامي (القصبة الهوائية). في الجانب الأيسر: ومن عصبه الراجع فقط تمر إلى الداخل وتنتهي في الجزء العميق من الضفيرة القلبيّة.

- الجذع المبهمي الأمامي والذي يدخل في تكوين الضفيرة المريئية، ويتكون بشكل أساسي من ألياف عصبية قادمة من العصب المبهم الأيسر، بجانب عدد قليل من ألياف العصب المبهم الأيمن. و له فروع كبدية تغذي الكبد ، فروع بطنية و هي فروع صغيرة توفر الإمداد العصبي اللاودي للضفيرة البطنية ، فروع معدية أمامية تغذي المعدة .