القائمة الرئيسية

الصفحات

السرطان (التعريف، الأسباب، الوقاية)








 السرطان (التعريف، الأسباب، الوقاية)


إن الحديث عن مرض السرطان أو ما يعرف طبيًا بـ(Cancer)، والتطرق لأسبابه وسُبل الوقاية منه أمرٌ بالغ الأهمية، حيث أن هذا المرض أزهق أرواح عشرة ملايين إنسان تقريبًا وذلك في عام 2020م فقط.
فهو يُعد سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، لذلك سطرنا لك هذا المقال- عزيزي القارئ- حتى تزداد بصيرتك بشأن هذا المرض الخطير.

ما هو مرض السرطان؟

إن السرطان أو الـ(Cancer) مُصطلحٌ عام لعائلة تضم أكثر من مائة نوع من الأنواع المُختلفة، وهو مرض يتميز أساسًا بنمو الخلايا بطريقة غير محكومة وطبيعية، وهو لديه القدرة على اختراق الأنسجة وإتلاف الأنسجة السليمة في الجسم، ولديه أيضًا قدرة التوسع والانتشار في جميع أجزاء الجسم.
ما هي أسباب السرطان؟

هناك عوامل كثيرة تتسبب في تكوين السرطان والتكلم عن عامل واحد فقط وجعله هو السبب الرئيس في تكوين السرطان يُعد تبسيطًا مبالغًا فيه، وفي هذه الأسطر التالية سوف نعرض الأسباب والعوامل المُتسببة في تحول الخلية السليمة إلى خلية سرطانية.

أولًا: العوامل المادية:

مثل التعرض لأشعة الشمس التي تُعتبر من الأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب سرطان الجلد، والتعرض أيضًا للإشعاعات المؤينة ذات الطاقة العالية ويشمل ذلك الأشعة السينية والإشعاعات التي تنتج من تحلل مواد ذات نشاط إشعاعي.

ثانيًا: العوامل البيئية:

ويقصد بالعوامل البيئية أيّ مادة يتعرض لها الفرد في حياته اليومية، مثل المواد التي في الطعام أو الهواء أو الماء.
مثل الأستبستوس، ومكونات الدخان، وأيضًا الكحول، والأفلاتوكسين(وهو ملوث غذائي)، والزرنيخ(وهو ملوث لمياه الشرب).

ثالثًا: العوامل البيولوجية:

مثل الالتهابات التي تكون بسبب بعض الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، مثل التهابات القولون التقرحي، أو فيروس الكبد BوC.

رابعًا: العوامل الوراثية:

إن الإصابة بمرض السرطان بسبب العامل الوراثي قليل جدًا، لكن في حالة ما إذا كان السرطان شائع في عائلتك فقد تكون هناك احتمالية أن الطفرات قد انتقلت من جيل إلى جيل، وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلى إجراء اختبار الجينات لمعرفة ما إذا كنت قد ورثت طفرات جينية قد تزيد من احتمالية إصابتك بنوع مُعين من أنواع السرطان، ولكن ينبغي أن تُدرك أن مُجرد وجود طفرة جينية موروثة لا يلزم بالضرورة أنك ستصاب بالسرطان.
هذه هي أبرز أسباب الإصابة بمرض السرطان، وهناك أسباب أُخرى مثل التقدم في العمر فإن السرطان أكثر شيوعًا في الذين يبلغون من العمر 65 وأكثر، لكن ليس مُقتصرًا عليهم فقد يُسجل هذا المرض في أي عمر.

كيفية الوقاية من السرطان:

لا تُوجد طريقة أكيدة لاجتناب الإصابة بمرض السرطان، ولكن الأطباء اجتهدوا في تحديد بعض الطُرق التي من الممكن أن تُساعد على خفض الإصابة بمرض السرطان، وهذه الطُرق هي:


1- الإقلاع عن التدخين، فهو يُعتبر من أكبر العوامل التي تُسبب السرطان.
2- الاحتراز من التعرض المفرط لإشعة الشمس، فكما تحدثنا آنفًا أن أشعة الشمس أشعة فوق بنفسجية وهي تُسبب سرطان الجلد، لذلك تجنب التعرض للشمس بشكل مفرط يُقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
3- الاحتراز من الأشعة السينية للكشف على الأسنان والمُستخدمة في الكشوف الطبية، وغاز الرادون في بعض المنازل، والاحتراز من الإشعاع المؤيَّن.
4- الحرص على التغذية السليمة والصحية، والتقليل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والخضروات الصليبية، وتناول الخبز القمحي، ومُشتقات الحبوب كالذرة والشعير والأرُز.. والاعتدال في تناول الأطعمة المُمَلحة والمُخللة والمُقددة.
5- ممارسة الرياضة بصورة مُنتظمة في أغلب أيام الأسبوع.
6- المُحافظة على الوزن الصحي وتجنب زيادة الوزن.
7- تجنب المشروبات الكحولية، فإن الإفراط في شرب الكحول(أكثر من أربعة مرات يوميًا) يتسبب في زيادة خطر تكوين أنواع عديدة من السرطان.
8- إذا كنت من الفئة التي يُوصى تطعيمها ضد فيروس الورم الحليمي البشري، أو التهاب الكبد
B فينبغي أن تحصل على التطعيم.

الختام

عزيزي القارئ: في ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه، على ماهية السرطان، وذكرنا العوامل المسببة له، وطرق الوقاية منه، نرجو أنك قد حصلت على الفائدة النافعة و المعلومة الجديدة اليافعة.

المصادر:


موقع طب ويب
https://www.webteb.com/cancer/diseases/السرطان
منظمة الصحة العالمية
https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/cancer

موقع مايو كلينك
https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/cancer/symptoms-causes/syc-20370588

كتاب السرطان(دليل لفهم الأسباب والوقاية والعلاج) تأليف: د. جيفيري كوبر. ترجمة: أ.د. رفعت شلبي. المكتبة الأكاديمية من ص 15 إلى ص 18 ومن ص 71 إلى ص 128.