القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو غشاء العاقل؟ Intelligent membrane

 





ما هو غشاء العاقل؟ Intelligent membrane

 سوف نتعرف من خلال هذا المقال على غشاء العاقل و أين يوجد و ما هي أهميته ووظائفه. 

- تعريفه: عندما تلد المرأة يخرج مع الطفل قرص لحمي يحاوطه يسمى بالمشيمة ، و فيه تجتمع الدورة الدموية الخاصة بالأم مع الدورة الدموية الخاصة بالجنين، و يقوم غشاء العاقل بالفصل بين أوعية الطفل و أوعية الأم . 

* سمي بالغشاء العاقل لقيامه بعمليات حيوية دقيقة و معقدة و مثيرة للدهشة تفوق حد الخيال .


وظائف الغشاء العاقل 

1- يعمل ك دور بنكرياس للجنين ، حيث يعطي الجنين مواد تعين على حرق السكر بالجسم .

2- كما يعمل بدور كليتان للجنين عن طريق أخذه للمواد السامة و البول و ثنائي اكسيد الكربون من جسد الجنين و طرحها في جسد الأم لتقوم بدورها بطرح هذه المواد بواسطة كليتاها و الجهاز التنفسي .

3-هو جهاز مناعة للجنين فيقوم بضخ مناعة الأم التي اكتسبتها من الامراض التي عوفيت منها و اصبح لجسمها مناعة ضد هذه الأمراض و جميع اللقاحات التي اخذتها في حياتها ، فيصبح جسم الجنين لديه مناعة لمعظم الأمراض. 

4- و أيضاً يلعب دور الجهاز الهضمي للجنين عن طريق أخذه لكل الفيتامينات و البروتينات و الشحوم و المعادن إذاً هو يقدم الغذاء اللازم للجنين .

5- يلبي حاجات الجنين حيث اذا احتاج الجنين الى مواد و بروتينات موجودة في طعام غير متواجد داخل جسد الأم ، فإنه يجعل الأم تشتاق الى هذا الصنف من الطعام و هذا ما نسميه ب "الوحام" حيث تشتهي الأم أكلات لا تحبها أحياناً ولكن تلبيةً لحاجة الجنين .

6- يقوم هذا الغشاء ب فصل دم الأم عن دم الجنين ، ف اذا اختلطا لكان انحلالاً بالدم و مات كلاهما.

كم يحتاج الجنين إلى سكر ؟ أو دسم ؟ أو بروتين ؟ أو شحوم ؟ أو فيتامينات ؟أو معادن  ؟ هذا الغشاء يعرف ما يحتاجه الجنين وتتغير هذه النسب كل ساعة. ينقل هذا الغشاء من دم الأم إلى دم الجنين وكأنه طبيب ماهر. بل لو ترك أمر الغشاء إلى نخبة من الأطباء لتحديد إحتياجات الجنين. لمات الجنين في إنتظار ذلك.