القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية للفاصولياء الحمراء


 الفوائد الصحية للفاصولياء الحمراء 

تحتوي على  مضادات الأكسدة

- من أسهل الطرق لإضافة مضادات الأكسدة لنظامك الغذائي هو عن طريق اضافة الفاصوليا الحمراء لوجباتك اليومية.
- تساعد مضادات الاكسدة في مكافحة اثار الاجهاد التأكسدي والجذور الحرة، والاجهاد التأكسدي يحصل في الجسم بسبب عمليات التأكسد، وهي عبارة عملية طبيعية تحدث في الجسم عندما تتفاعل جزيئات معينة مع الاكسجين أو تحدث عندما يتحول الطعام  المتناول إلى مصدر للطاقة فينتج عن هذه العملية مركبات الجذور الحرة، والجذور الحرة هي مواد لديها القدرة في التسبب في تلف خلايا الجسم والمادة الوراثية مما يؤدي لحدوث أمراض مزمنة مختلفة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية ومختلف أنواع السرطانات، ومرض السكري النوع الثاني وغيرها.

مصدر جيد للألياف الغذائية

- الفاصوليا الحمراء مثل جميع البقوليات من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
- الألياف الغذائية من المكونات الأساسية للنظام الغذائي الصحي، فاتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وتنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وأيضا تساعد في إدارة الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
- كوب من الفاصوليا الحمراء توفر 16 جرام ألياف غذائية، فالاحتياج اليومي من الألياف الغذائية للرجل البالغ هي 38 جرام، والاحتياج اليومي للنساء 25 جرام.

مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة

- تفيد الفاصوليا الحمراء الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي للحصول على احتياجهم من البروتين بدلا من تناول اللحوم.
- الكوب الواحد من الفاصولياء الحمراء يحتوي على 13 جراما من البروتين.
- البروتين من العناصر الأساسي والمهمة ليقوم الجسم بوظائفه بكفاءة، فهو يدخل في تكوين كل خلية، ونسيج، وعضو ويستخدم في إصلاح الخلايا التالفة وتصنيع الهرمونات والانزيمات.
- لا يستطيع الجسم تخزين البروتين لذلك يجب أن يحصل على احتياجه من الطعام المتناول خلال اليوم.
مصدر غني بالحديد
- الحديد عنصر مهم للهيموجلوبين، وهي مادة موجودة في خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الاكسجين من الرئتين لجميع أنحاء الجسم.
- والحديد مهم جدا في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.
- توفر 100 جرام من الفاصوليا الحمراء  على 2 ملجم حديد، فالذكور البالغين يحتاجون إلى 8 ملجم من الحديد يوميا، أما الإناث فيحتاجون إلى 18 جرام من الحديد يوميا، ويزداد احتياج المرأة أثناء الحمل لتصل إلى 27 جرام يوميا.

تعزيز وظيفة الدماغ

- الفاصولياء الحمراء مصدر غني بالثيامين B1 الضروري لوظيفة الدماغ، فهو مهم لتصنيع الأستيل كولين (Acetylcholine) وهو عبارة عن ناقل عصبي يلعب دورا مهما في تحسين الذاكرة، أيضا يساعد الثيامين في عملية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، ويلعب أيضا دور مهم في التوصيل العصبي وتقلصات العضلات.
- يمكن أن يتسبب نقص الثيامين بأعراض مختلفة مثل: الضعف، والتعب، والذهان، وتلف الدماغ وقد تؤدي إلى متلازمة كورساكوف (Korsakoff syndrome) ومرض وارنيك (Wernicke's disease) وتتميز متلازمة كورساكوف بتلف الأعصاب وهفوات الذاكرة، أما مرض وارنيك فهو يضر بأعصاب الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، أيضا يمكن أن يتسبب نقص الثيامين بالخرف.
التقليل من احتباس السوائل في الجسم
- تحتوي الفاصوليا الحمراء على كمية جيدة من البوتاسيوم المهم في عملية توازن السوائل في الجسم، أيضا مادة الصابونين (Saponin) الموجودة في جلد الفاصوليا الحمراء لها تأثير قوي كمدر للبول في أجسامنا مما يساعدنا في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

مفيدة جدا للمرأة المرضع

- للفاصولياء الحمراء أثر على تعزيز الحليب وذلك لمحتواها الجيد من حمض الفوليك B9 ونتيجة لذلك ينصح المرأة المرضعة بتناول المزيد من الفاصوليا الحمراء لتعزيز إنتاج الحليب و ارضاع طفلها بشكل كافي.

الوقاية من الإصابة بالكبد الدهني

- يحدث مرض الكبد الدهني عند تراكم الدهون على الكبد، ويمكن أن يتطور جنبا إلى جنب مع الاصابة بالسمنة، وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، وارتفاع ضغط الدم.
- يعتمد الأطباء في علاج مرض الكبد الدهني على انقاص الوزن والتحكم في مستوى السكر في الدم والتقليل من مستويات الدهون في الدم مثل: الدهون الثلاثية (Triglycerides) والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الضار LDL، ينصح باستبدال البروتين الحيواني عالي الدهن بالبروتين النباتي مثل الموجودة في الفاصوليا الحمراء كخطوة جيدة نحو صحة الكبد بشكل أفضل.

تحتوي على كمية جيدة من النحاس المفيدة للمرأة الحامل.

- يساعد وجود النحاس في الفاصوليا الحمراء على تقليل الالتهابات في الجسم، وأيضا يفيد في تحسين الحركة الأنزيمية لمواكبة الطبيعة المرنة للمفاصل والأوردة والأوتار التي تكون مفيدة للمرأة الحامل.

التخلص من الأحماض الصفراوية

- يمكّنك وجود الألياف الغذائية في الفاصوليا الحمراء من مواكبة مستويات الكوليسترول أثناء فترة الحمل، ترتبط الأحماض الصفراوية المعوية بالألياف الغذائية للفاصوليا وتطرد الجسم من الدهون الزائدة
-  يمكن أن يساعدك تناول الفاصوليا الحمراء كل يوم في التغلب على الشعور "بالحساسية" كل يوم لأنه يزيل الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تسبب غثيان الصباح أو الشعور بالغثيان.

وفي الخاتمة:
- توفر الفاصوليا البروتين والألياف والحديد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تجعلها إضافة صحية للنظام الغذائي، يجب على الناس زيادة تناولهم للفاصوليا تدريجياً لتقليل خطر الانزعاج المعوي.


Health Benefits of Red Beans — Healthdigezt.com

10 Excellent Benefits Of Red Beans | Stethostalk

9 health benefits of beans (medicalnewstoday.com)

Breaking Down 9 Health Benefits of Red Beans for Pregnancy - DrHealthBenefits.com